دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

تناول مشروع تأسيس السوق العربية المشتركة في هذا المجال

قطر تترأس اجتماع المكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للكهرباء

15/06/2023 الساعة 19:13 (بتوقيت الدوحة)
جانب من الاجتماع
جانب من الاجتماع
ع
ع
وضع القراءة

ترأست دولة قطر الاجتماع الثامن والثلاثين للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للكهرباء، المنعقد في مقر جامعة الدول العربية بالقاهرة، والذي ناقش العديد من القضايا المفصلية على مستوى قطاع الطاقة العربي، ومجموعة من المواضيع المتعلقة بمد جسور التعاون والتنسيق "العربي العربي"، في سبيل الارتقاء بالبنية التحتية العربية الداعمة لهذا القطاع وللخدمات التي يوفرها.

مثل دولة قطر سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري، رئيس المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء “كهرماء”، في الاجتماع الذي تناول عن كثب، مشروع تأسيس السوق العربية المشتركة للكهرباء، وما يتعلق به من تنسيق أعمال اللجان والجهات المشاركة فيه والمسؤولة عنه ومتابعة مهامها، والخطوات المتعلقة بالمراحل التنفيذية المستقبلية، بالإضافة إلى قواعد تشغيل شبكات الكهرباء في الدول المعنية، وذلك لما لهذا المشروع من ثقل استراتيجي، باعتباره محطة رئيسية على طريق العمل العربي المشترك.

وعلى صعيد متصل، أتى الاجتماع على جهود التحضير للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية الخامسة، التي من المزمع انعقادها في موريتانيا، في شهر نوفمبر المقبل. ومن المقرر أن تتم دراسة عدة مقترحات وحلول إنمائية في سياق القمة، يتصدرها مقترح مشروع محطات الطاقة الشمسية لصالح المشتركين المنزليين في المخيمات الفلسطينية، لتحسين واقع الطاقة الكهربائية للمستفيدين وتوفير مصادر مستدامة وتسهيل الوصول لها.

كما تطرق الاجتماع لمسألة التحول إلى الطاقة المستدامة ومصادرها المتجددة على مستوى المنطقة العربية، وركز بشكل رئيس على تقنيات الاعتماد على الهيدروجين الأخضر، وآفاق توظيفه بما يخدم الانتقال إلى قطاع طاقة عربي صديق للبيئة، تماشيا مع الجهود الإقليمية والدولية للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري وتغير المناخ، التي أصبحت تمثل تهديدا لمستقبل النظام البيئي على مستوى العالم.

FyrGdcoWIAEkJlN
وقد خصص الاجتماع حيزا كبيرا لدراسة العلاقات الاستراتيجية التي تربط دول المنطقة العربية والهيئات التي تمثلها، بالتكتلات الإقليمية والدولية المعنية بقضايا الطاقة وإنتاجها وتوزيعها، وذلك لأهمية بناء جسور وطيدة، تعود بالنفع على العالم العربي وعلى حركة التنمية الاجتماعية والاقتصادية فيه، بالإضافة لما ترسمه هذه العلاقات من خرائط جديدة حول مستقبل العلاقات الدولية في ظل التغيرات التي يشهدها العالم، منذ بدء جائحة كورونا (كوفيد- 19)، واشتعال فتيل العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا، والتوترات والأحداث التي نجمت عن هذين الحدثين الكبيرين.

وعلى الصعيد ذاته، أكد سعادة المهندس عيسى بن هلال الكواري، رئيس الاجتماع، على ضرورة مواصلة الحوار بين الدول الأعضاء في المجلس الوزاري العربي للكهرباء ومكتبه التنفيذي، لدراسة آفاق التعاون مع الشركاء الدوليين بما يحقق المصالح المشتركة ويدعم مسيرة التنمية في المنطقة العربية.

جدير بالذكر أن دولة قطر تسلمت مهام رئاسة الاجتماع الثامن والثلاثين للمكتب التنفيذي للمجلس الوزاري العربي للكهرباء لسنتين متتاليتين، بعد انتخابها من قبل أعضاء المجلس، في العام الفائت، ضمن أعمال وفعاليات المؤتمر العام السابع للاتحاد العربي للكهرباء، الذي عقد بالدوحة، تحت إشراف وتنظيم المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء “كهرماء”.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo