دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

سمو الأمير يعقد جلسة مباحثات مع رئيس الوزراء العراقي

15/06/2023 الساعة 20:54 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

عقد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، ودولة السيد محمد شياع السوداني رئيس الوزراء بجمهورية العراق الشقيق جلسة مباحثات رسمية في مقر رئاسة الوزراء بالجمهورية العراقية اليوم.

جرى خلال المباحثات استعراض العلاقات الأخوية الوطيدة بين البلدين الشقيقين وسبل دعمها وتعزيزها في مختلف المجالات، لاسيما في مجالات الاقتصاد والتجارة، والاستثمار والطاقة والمواصلات، وفي هذا الصدد، أعرب سمو الأمير المفدى عن عزم دولة قطر استثمار خمسة مليارات دولار في عدد من القطاعات في العراق خلال السنوات القادمة.

كما جرى خلال المباحثات مناقشة أبرز المستجدات الإقليمية والدولية وخاصة تطورات الأحداث التي تشهدها المنطقة.

وعقب ذلك شهد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، ودولة السيد محمد شياع السوداني رئيس الوزراء بجمهورية العراق، التوقيع على اتفاقية خدمات النقل الجوي بين حكومتي البلدين، واتفاقية النقل البحري بين حكومتي البلدين، والتوقيع على إعلان نوايا مشتركة بين دولة قطر وجمهورية العراق، ومذكرة تفاهم حول إلغاء متطلبات تأشيرة السفر لحاملي جوازات السفر الدبلوماسية بين حكومتي البلدين.

وجرى أيضا على هامش الزيارة التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم من قبل ممثلي القطاع الخاص بين الجانبين في مجالات البنية التحتية والسياحة والصحة.

FyriSgcWAAY2ZzO
حضر جلسة المباحثات ومراسم التوقيع سعادة الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني رئيس الديوان الأميري، وسعادة السيد عبدالله بن محمد الخليفي رئيس جهاز أمن الدولة وسعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات وسعادة السيد سعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة وسعادة الدكتور محمد بن عبدالعزيز الخليفي وزير الدولة بوزارة الخارجية وعدد من كبار المسؤولين أعضاء الوفد المرافق لسمو الأمير.

FyriShbWAAc9DII
كما حضرها من الجانب العراقي سعادة الدكتور محمد علي تميم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التخطيط وسعادة الدكتور فؤاد حسين نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية، وسعادة المهندس حيان عبدالغني نائب رئيس الوزراء وزير النفط، وسعادة السيد عبد الأمير الشمري وزير الداخلية، وسعادة السيد رزاق محيبس وزير النقل، وسعادة السيد أثير داود وزير التجارة، وعدد من كبار المسؤولين العراقيين.

FyriShvWAAwN08a
وكان سمو الأمير ودولة رئيس الوزراء العراقي قد عقدا لقاء ثنائيا تناولا فيه مجمل علاقات التعاون بين البلدين الشقيقين، بالإضافة لمناقشة عدد من القضايا ذات الاهتمام المتبادل.

وقد أقام دولة رئيس الوزراء العراقي مأدبة عشاء تكريما لسمو الأمير والوفد المرافق.

وكانت قد جرت لسموه مراسم استقبال رسمي لدى وصوله مقر رئاسة الوزراء.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo