دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

اتفاق جديد بين القوات المسلحة والدعم السريع لوقف إطلاق النار في السودان

17/06/2023 الساعة 22:34 (بتوقيت الدوحة)
اشتباكات السودان "صورة أرشيفية"
اشتباكات السودان "صورة أرشيفية"
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية عن اتفاق ممثلي القوات المسلحة السودانية و"قوات الدعم السريع" على وقف جديد لإطلاق النار في جميع أنحاء السودان لمدة (72) ساعة اعتبارا من يوم 18 الى 21 يونيو الجاري عند الساعة السادسة صباحا بتوقيت الخرطوم.

ونص بيان مشترك للمملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية بثته وكالة الأنباء السعودية "واس" على اتفاق ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على وقف إطلاق النار في جميع أنحاء السودان لمدة (72) ساعة اعتبارا من تاريخ (18 - 21 يونيو) الساعة (6) صباحا بتوقيت الخرطوم.

واتفق الطرفان - حسب البيان - على أنهما خلال فترة وقف إطلاق النار سوف يمتنعان عن التحركات والهجمات واستخدام الطائرات الحربية أو الطائرات المسيرة أو القصف المدفعي أو تعزيز المواقع أو إعادة إمداد القوات، أو الامتناع عن محاولة تحقيق مكاسب عسكرية أثناء وقف إطلاق النار.

كما تم الاتفاق على السماح بحرية الحركة و إيصال المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء السودان.

وفي ضوء مؤتمر المانحين الإنساني يوم (19 يونيو)، دعت المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية الجانبين إلى النظر في المعاناة الكبيرة التي يعاني منها الشعب السوداني، وضرورة الالتزام التام بوقف إطلاق النار وتوقف حدة العنف.

وشدد البيان أنه في حال عدم التزام الطرفان بوقف إطلاق النار لمدة (72) ساعة، سيضطر المسهلان ( الرياض وواشنطن) إلى النظر في تأجيل محادثات جدة.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo