دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.6ريال
يورو 3.91ريال

"قطر للتطوير المهني" يختتم فعاليات النسخة الـ5 من "مهنتي- مستقبلي"

18/06/2023 الساعة 09:32 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

اختتم مركز قطر للتطوير المهني التابع لمؤسسة قطر، يوم الخميس الماضي، النسخة الخامسة من برنامج "مهنتي- مستقبلي" بعد نجاحه في استقطاب90 مشاركًا من طلبة المرحلة الثانوية في دولة قطر خاضوا تجربة عملية مميزة في 13 مؤسسة من القطاعين العام والخاص.

وشهد اليوم الختامي للبرنامج تكريم الطلبة في احتفال بهيج بحضور إدارة المركز وممثلين عن الجهات المشاركة في البرنامج، وتزامن معه إقامة معرض للجامعات المتواجدة في دولة قطر لتعريف الطلبة بالبرامج الأكاديمية والدرجات العلمية التي تمنحها تلك الجامعات وشروط التقديم ومتطلبات القبول بها.

عبد الله المنصوري: البرنامج يلعب دورًا محوريًا في تزويد طلبتنا بخبرة عملية حقيقية وبمعارف دقيقة مستمدة من بيئات العمل ذاتها

من جهته أثنى السيد عبد الله المنصوري، المدير التنفيذي لمركز قطر للتطوير المهني، على المخرجات الإيجابية المترتبة على نجاح برنامج "مهنتي- مستقبلي"، قائلًا: "يلعب البرنامج دورًا محوريًا في تزويد طلبتنا بخبرة عملية حقيقية وبمعارف دقيقة مستمدة من بيئات العمل ذاتها. كما أكسبتهم معايشة بيئات العمل في مختلف القطاعات فهمًا عميقًا لمتطلبات المهن المختلفة من مهارات وخبرات أكاديمية وعملية، سيعينهم مستقبلًا على تحديد مساراتهم الأكاديمية والمهنية بدقة كبيرة".

نجاح البرنامج

وأضاف المنصوري: "نرى أن نجاح هذا البرنامج يسهم في سد الفجوة بين مخرجات التعليم وبين الممارسة العملية، فالطلبة يعكفون على دراسة أو التخطيط لدراسة العديد من المواد الدراسية، سواء العلمية أو الأدبية، وغالبًا لا يتسنى لهم رؤية التطبيق العملي لتلك المواد على أرض الواقع في شكل مهن حقيقية. ولذلك، فإننا نضع الطلبة خلال هذا البرنامج في ممارسة عملية لما يقومون بدراسته أو سيدرسونه في المستقبل، وذلك حتى يتمكن أبناؤنا من اتخاذ قراراتهم الأكاديمية والمهنية بشكل مستنير ووفق معطيات حقيقية لمسوها بأنفسهم. نحن فخورون حقًا بما شهدناه من نمو وتطور في قدرات هؤلاء الشباب، وسنظل ملتزمين بتزويدهم بالدعم والموارد اللازمة ليتميزوا في المجالات التي يختارونها".

وقد أعرب الطلبة عن مدى استفادتهم من برنامج "مهنتي – مستقبلي"، وفي هذا الصدد قالت الطالبة سارة نعمة النعمة:" لقد كانت تجربتي في هذا البرنامج نقطة تحول في مستقبلي الأكاديمي قبل المهني. حيث سجلت بمؤسسة حمد الطبية وأتيح لي أن أراقب عمل ممارسي الرعاية الصحية من مختلف المجالات، الأمر الذي أكد لي التوافق التام لهذا القطاع الهام مع تطلعاتي وقيمي المهنية، وتطابق تصوراتي عن القطاع الطبي مع الواقع. إن مشاركتي في هذا البرنامج جعلتني أكثر ثقةً بقراري دراسة الطب في التعليم الجامعي، وأشعر لذلك بجزيل العرفان لمركز قطر للتطوير المهني على إتاحتهم هذه الفرصة".

معايشة بيئة العمل

وأتاح البرنامج على مدار أسبوع كامل للطلبة فرصة معايشة بيئات عمل حقيقية في مختلف قطاعات العمل بالدولة، واستكشاف العديد من المسارات المهنية المحتملة وبلورة اهتماماتهم المهنية، بالإضافة إلى تمكينهم من اتخاذ قرارات مستنيرة فيما يتعلق بمستقبلهم الأكاديمي والمهني.

وشارك في البرنامج أكثر من 13 مؤسسة رائدة في الدولة وهي: مؤسسة حمد الطبية، والخطوط الجوية القطرية، وشركة أملاك القابضة، وهيئة الأشغال العامة "أشغال"، والمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء"، والمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، وجامعة قطر، وفودافون قطر، وقطر للسياحة، والبنك التجاري، ومركز الإنماء الاجتماعي "نماء"، والشركة القطرية العامة للتأمين وإعادة التأمين.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo