دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

الهدوء يعود إلى السودان مع دخول الهدنة الجديدة حيز التنفيذ

18/06/2023 الساعة 10:37 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

دخلت هدنة جديدة لمدة 72 ساعة، حيز التنفيذ في السودان صباح اليوم، عشية انعقاد مؤتمر لتنسيق المساعدات الإنسانية التي يحتاج إليها نحو نصف سكان البلاد، حيث وفرت الهدنة بعد ساعة على بدئها هدوءا لم يعهد من قبل.

وأعلنت السعودية والولايات المتحدة مساء أمس السبت، في بيان مشترك عن اتفاق ممثلي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع على وقف إطلاق النار في جميع أنحاء السودان لمدة 72 ساعة، خلال الفترة من 18 - 21 يونيو.

مساعدات إنسانية

وأكد البيان أن الطرفين تعهدا أنهما سوف يمتنعان عن التحركات والهجمات واستخدام الطائرات الحربية أو الطائرات المسيرة أو القصف المدفعي أو تعزيز المواقع أو إعادة إمداد القوات، وسيسمحان بحرية الحركة وإيصال المساعدات الإنسانية في جميع أنحاء السودان.

وأكد الجيش موافقته على الهدنة، لكنه أشار إلى أنه سيتعامل بالرد الحاسم حيال أي خروقات، فيما أكدت قوات الدعم التزامها بما يخدم أغراض الهدنة الإنسانية، لاسيما تسهيل إيصال المساعدات وفتح الممرات الآمنة للمواطنين.

ودعت الرياض وواشنطن في بيان طرفي النزاع إلى النظر في المعاناة الكبيرة التي يعاني منها الشعب السوداني، وضرورة الالتزام التام بوقف إطلاق النار وتوقف حدة العنف.

تأجيل محادثات السلام

وأكد البيان أنه في حال عدم التزام الطرفين بوقف إطلاق النار لمدة (72) ساعة، سيضطر الوسيطان إلى النظر في تأجيل محادثات السلام السودانية في جدة.

وترعى السعودية والولايات المتحدة منذ 6 مايو الماضي، محادثات بين الجيش السوداني والدعم السريع أسفرت في 11 من الشهر ذاته عن أول اتفاق في جدة بين الجانبين، للالتزام بحماية المدنيين، وإعلان أكثر من هدنة وقعت خلالها خروقات وتبادل للاتهامات بين المتصارعين، مما دفع الرياض وواشنطن لتعليق المفاوضات.

تبادل الاتهامات 

ويتبادل طرفا الصراع بالسودان الاتهامات بارتكاب خروقات خلال سلسلة هدنات لم تفلح في إنهاء الاشتباكات المستمرة منذ 15 أبريل الماضي، والتي خلفت مئات القتلى وآلاف الجرحى بين المدنيين، إضافة إلى موجة جديدة من النزوح واللجوء في إحدى أفقر دول العالم.

على الصعيد الإنساني، قالت منظمات الأمم المتحدة إن أكثر من مليون طفل نزحوا، بسبب النزاع بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع خلال الشهرين الماضيين.

وأضافت المنظمات أن ربع ذلك العدد من الأطفال في إقليم دارفور (غرب)، حيث تتزايد المخاوف من وقوع انتهاكات وصفت بالجسيمة مع انقطاع الاتصالات.

من جهتها، نقلت منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف تقارير تفيد بمقتل 330 طفلا وإصابة أكثر من 1900 آخرين. وقالت المنظمة إن الأطفال يتحملون العبء الأكبر لما سمتها بالأزمة العنيفة، معبرة عن أسفها لأوضاعهم وما يواجهونه من أمراض وسوء تغذية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo