دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

دعت لاتخاذ إجراءات دولية

"التعليم فوق الجميع" تدين الهجوم على مدرسة في أوغندا

18/06/2023 الساعة 11:39 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أدانت مؤسسة التعليم فوق الجميع (إحدى أكبر المؤسسات العالمية في مجال التنمية والتعليم) بشدة الهجوم الذي شنته مجموعة مسلحة على مدرسة في غرب أوغندا، (لم يتم تأكيد العدد الدقيق للضحايا، لكن التقارير تشير إلى مقتل العشرات، معظمهم من الطلاب، كما تم إحراق المدرسة واختطف بعض الطلاب)، داعية المجتمع الدولي إلى اتخاذ إجراءات دولية لدعم الحق في التعليم الآمن والجيد.

تصعيد خطير 

وذكرت المؤسسة في بيان أن هذا الهجوم على المدرسة يأتي في أعقاب الهجوم الذي وقع الأسبوع الماضي على قرية في جمهورية الكونغو الديمقراطية على الحدود مع أوغندا، مؤكدة أن الاستهداف المتعمد على الطلاب والمرافق التعليمية يعد تصعيدا خطيرا في الصراع في أوغندا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

وطالب البيان بمحاسبة أولئك الذين يهاجمون التعليم عمدا، داعيا المجتمع الدولي إلى إلزام جميع الأطراف المتنازعة بالقانون الدولي وإلى احترام المدارس، باعتبارها أماكن آمنة حيث يمكن للطلاب والمعلمين التعلم والتعليم واللعب.

ولفت إلى أنه يمكن للهجمات على التعليم أن تلحق أضرارا طويلة المدى بالنظم التعليمية وعلى الأطفال والشباب في أوغندا والكونغو الديمقراطية وشرق أفريقيا.

تعليم جيد 

وقالت الدكتورة ماري جوي بييجوزي، المديرة التنفيذية لبرنامج "علم طفلا" التابع لمؤسسة التعليم فوق الجميع: "القتل والاختطافات المروعة التي تطال الأطفال والشباب في المدارس لا يمكن تبريرها، وستواصل مؤسسة التعليم فوق الجميع جهودها في المناطق المتأثرة بالنزاعات لضمان حصول الأطفال الأكثر ضعفا على تعليم جيد، حيث قام برنامج "علم طفلا" مع شركائه، بتسجيل أكثر من 400 ألف طفل غير ملتحقين بالمدارس في المرحلة الابتدائية في أوغندا منذ عام 2012، مع عدد 150 ألف آخرين في انتظار التسجيل في المدارس، وتساءلت عن نوع المستقبل الذي يمكن أن يتوقعه هؤلاء الأطفال والشباب إذا كان التعليم يتوقع خسارة الأحباء، أو التعذيب، أو الموت، يجب على المجتمع العالمي أن يدعو إلى وضع حد لجميع الهجمات على التعليم ومحاسبة الجناة".

وأدانت مؤسسة التعليم فوق الجميع كذلك جميع الهجمات على الطلاب والمؤسسات التعليمية، مشددة على أهمية إعطاء الأولوية لتلبية احتياجات الأطفال خلال هذه الأوقات الصعبة، في أوغندا وحول العالم، حيث يظهر قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2601 الذي تم تمريره بالإجماع في أكتوبر 2021، إجماعا عالميا على أنه يجب على جميع أطراف النزاع المسلح حماية الحق في التعليم وضمان حماية المدارس في أماكن آمنة للجميع.

وتهدف حملة # معا_لحماية_التعليم التي أطلقتها مؤسسة التعليم فوق الجميع إلى زيادة الوعي العالمي بأهمية التعليم، والحاجة إلى حماية مستقبل الأجيال القادمة من خلال ضمان الحق في التعليم الآمن والجيد لكل طفل.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo