دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

البنك الدولي يمول مشروعًا لتحسين كفاءة خدمات المياه في الأردن

18/06/2023 الساعة 22:13 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

وافق البنك الدولي على تمويل مشروع يحسن كفاءة خدمات المياه في الأردن بقيمة 250 مليون دولار، عبر إعادة تأهيل شبكات توزيع المياه، وتحسين كفاءة استهلاك الطاقة، وتعزيز منظومة إدارة الجفاف.

والتزم البنك الدولي للإنشاء والتعمير التابع للبنك الدولي بتقديم قرض بقيمة 200 مليون دولار من التمويل، إضافة إلى منحة بقيمة 50 مليون دولار من "البرنامج العالمي لتسهيلات التمويل الميسر" الذي يقدم تمويلا ميسرا إلى البلدان متوسطة الدخل، التي تستضيف أعدادا كبيرة من اللاجئين.

وأشار خبراء البنك الدولي إلى أن ندرة المياه عقبة رئيسية أمام النمو والتنمية والحد من الفقر في الأردن، موضحين أن الأردن من أكثر البلدان التي تعاني من ندرة المياه في العالم، مما يفرض قيودا شديدة على الزراعة وإمدادات المياه لمدنه.

وبين الخبراء أن نصيب الفرد في الأردن سنويا هو 97 مترا مكعبا فقط، وهي أقل بكثير من عتبة ندرة المياه المطلقة البالغة 500 متر مكعب للفرد سنويا، فيما جرى تصنيف أكثر من 92 بالمئة من الأراضي في الأردن على أنها شبه قاحلة أو قاحلة وتتلقى أقل من 200 ملم من الأمطار سنويا.

ومن المقدر أن يستفيد نحو 1.6 مليون فرد من تحسين خدمات المياه. كما سيتم دعم إدارة شبكة المياه لصالح المزارعين والصناعات، وبناء الإنتاجية الاقتصادية، وتعزيز قدرة البلاد على الصمود في مواجهة الصدمات المناخية. ويستهدف المشروع المناطق التي تضم أعدادا كبيرة من اللاجئين، بحيث يوفر الفوائد لكل من اللاجئين والمجتمع الأردني المضيف.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo