دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.88ريال
يورو 4.08ريال

المندوب الدائم بالأمم المتحدة: تنسيق قطري سعودي مصري لإنجاح مؤتمر إيصال المساعدات الإنسانية إلى السودان

19/06/2023 الساعة 14:07 (بتوقيت الدوحة)
سعادة الدكتورة هند المفتاح المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة
سعادة الدكتورة هند المفتاح المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة
ع
ع
وضع القراءة

أكدت سعادة الدكتورة هند المفتاح المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، أن جميع التحضيرات لانعقاد المؤتمر رفيع المستوى لإعلان التعهدات لدعم الاستجابة الإنسانية للسودان والمنطقة المقرر اليوم، تسير بشكل جيد.

وأشارت سعادتها، في حوار مع وكالة الأنباء القطرية "قنا"، إلى عقد اجتماعين تنسيقيين لمناقشة مستوى المشاركة وشكل الحدث والقضايا الأخرى ذات الصلة في المؤتمر، الذي ترعاه كل من الأمم المتحدة ممثلة بمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، والمفوضية السامية لشؤون اللاجئين وحكومات دولة قطر والمملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية وألمانيا والاتحاد الأوروبي.

وأوضحت سعادة الدكتورة هند المفتاح، أنه تم الاتفاق على أن يتم عقد المؤتمر بقصر الأمم بجنيف، وأن تكون المشاركة فيه على المستوى الوزاري، مشيرة إلى أنه تم تأكيد مشاركة جميع الشخصيات رفيعة المستوى بشكل افتراضي، فضلا عن انضمام الاتحاد الإفريقي لمجموعة الرعاة للمؤتمر.

وقالت المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف : سيشارك في المؤتمر عدد من المنظمات غير الحكومية، حيث سيتم سماع أصوات المتضررين من النزاع في السودان.

وأضافت أن "جدول أعمال المؤتمر ينقسم إلى ثلاث جلسات وهي: الجلسة الافتتاحية، وتتضمن تقديم بيانات موجزة من الدول الراعية للمؤتمر، تليها بيانات وإعلانات عن تعهدات مالية لدعم الاستجابة الإنسانية في السودان والمنطقة من قبل حكومات الدول".

وقائع المؤتمر ستبث بشكل مباشر عبر موقع تلفزيون الأمم المتحدة

وأوضحت سعادة الدكتورة هند المفتاح، أنه سيتم اختتام المؤتمر بوثيقة ختامية من قبل الأمم المتحدة، مشيرة إلى أن وقائع المؤتمر ستبث بشكل مباشر عبر موقع تلفزيون الأمم المتحدة.

وحول طبيعة الحضور القطري في هذا الحدث، سواء على المستوى الرسمي أو على مستوى المؤسسات الإنسانية القطرية، قالت سعادة المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، إن معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، سيشارك في المؤتمر عبر تقنية الاتصال المرئي، وسيقدم بيانا في الجلسة الافتتاحية.

وكشفت سعادة الدكتورة هند المفتاح، أنه سيتم خلال المؤتمر الإعلان عن تعهد مالي من دولة قطر لدعم خطة الاستجابة الإنسانية في السودان والمنطقة.

ونوهت بأن دولة قطر على المستويين الحكومي وغير الحكومي لم تأل جهدا منذ بداية القتال في مساندة الشعب السوداني الشقيق، ودعمها الكامل لصموده في مواجهة الظروف الصعبة التي يعيشها حاليا، وذلك عبر إنشاء جسر جوي مخصص لدعم المتضررين والمحتاجين.

وأوضحت المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، أن الجسر الجوي تضمن مساعدات إنسانية وتنموية وغذائية وطبية مقدمة من صندوق قطر للتنمية، وقطر الخيرية، والهلال الأحمر القطري، بالإضافة إلى إجلاء 1784 شخصا من حملة الإقامة القطرية، بواسطة طائرة قطرية أقلعت من مطار بورتسودان إلى دولة قطر.

التنسيق يتواصل على قدم وساق بين كل من قطر والسعودية ومصر لضمان نجاح أعمال المؤتمر

وحول التنسيق العربي (قطر- السعودية - مصر) في استضافة ورعاية هذه الفعالية، قالت سعادة الدكتورة هند المفتاح: إن هذا التنسيق يتواصل على قدم وساق بين كل من دولة قطر والمملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية الشقيقتين، لضمان نجاح أعمال المؤتمر.

وأضافت أن هذا التنسيق يأتي انسجاما مع دعوة جامعة الدول العربية ومجلس التعاون الخليجي إلى توفير مختلف المساعدات لسد احتياجات الشعب السوداني، والحيلولة دون تفاقم الأحوال الإنسانية، خاصة وأن هناك حاجة ماسة إلى موارد إضافية لتوسيع نطاق الاستجابة في البيئة الإنسانية الحالية، استباقا لموسم الأمطار الذي يبدأ في نهاية يونيو الجاري.

وقالت المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف: إنه "لا يختلف اثنان على أن العمل الإنساني لدولة قطر يسجل حضورا ملحوظا وفاعلا ضمن العمل الإنساني العالمي، ويستمد قوته من القيم الدينية للمجتمع القطري وثقافته الإنسانية، بما يتوافق مع أسس وقواعد العمل الدولي".

وأوضحت أن دولة قطر تعتبر أن هذا العمل ليس التزاما سياسيا، إنما واجب والتزام أخلاقي، كما يعتبر أحد المسارات التي تنتهجها الدولة للوقوف إلى جانب الدول المعوزة عبر العالم. وقالت سعادة الدكتورة هند المفتاح إنه "ولهذا الغرض أبرمت المؤسسات الإنسانية القطرية شراكات مع مختلف منظمات الأمم المتحدة ذات الصلة".

وفيما يتعلق بالأزمة السودانية، لفتت سعادة المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، إلى أن دولة قطر تواصلت منذ البداية مع المنظمات الدولية الإنسانية ذات الصلة كالمفوضية السامية لشؤون اللاجئين واللجنة الدولية للصليب الأحمر من أجل التنسيق والتعرف على الاحتياجات والأولويات الإنسانية التي تم تحديدها في السودان وتأمين الممرات الإنسانية.

الوقوف مع الشعب السودان واجب إنساني وأخلاقي ومسؤولية مشتركة للمجتمع الدولي

وقالت سعادة الدكتورة هند المفتاح، إنه "بالنظر إلى حجم الكارثة الإنسانية المروعة التي خلفها القتال الدائر في العاصمة السودانية الخرطوم وأجزاء أخرى من البلاد، فإن الاستجابة الدولية للوقوف مع الشعب السودان في هذا الظرف الدقيق هو واجب إنساني وأخلاقي ومسؤولية مشتركة للمجتمع الدولي".

وأضافت أن الأزمة الإنسانية التي تواجه الشعب السوداني الشقيق الآن، ينبغي التصدي لها عبر محورين أساسيين: أولهما ضرورة تحديد الاحتياجات العاجلة للمتأثرين بالقتال، والعمل على الاستجابة لها من خلال تقديم المساعدات الإنسانية المختلفة، وثانيهما ينبغي أن تتزامن الاستجابة الإنسانية مع تعزيز فرص الحوار بين الأطراف للوصول إلى اتفاق لوقف دائم لإطلاق النار.

وأكدت المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة بجنيف، أن هذين المسارين لا ينفصلان عن بعضهما البعض، ولا بد من استثمار التعاون الدولي لإحداث تأثير إيجابي على الأرض وعلى طاولة المفاوضات في آن واحد، مع ضرورة الحفاظ على سيادة ووحدة وسلامة أراضي السودان.

وتأمل دولة قطر وباقي الدول العربية الراعية للمؤتمر، أن يساهم مؤتمر التعهدات في حشد الموارد المالية اللازمة للاستجابة الإنسانية في السودان وللاجئين في المنطقة، بما في ذلك من خلال صندوق السودان الإنساني، وخطة الاستجابة الإنسانية، والخطة الإقليمية للاستجابة للاجئين بالإضافة إلى رفع مستوى الوعي ببعض التحديات الرئيسية التي تواجه الاستجابة الإنسانية، لا سيما الوصول إلى الفئات الأكثر ضعفا وحمايتها، وتعزيز احترام القانون الدولي الإنساني من قبل جميع الأطراف.

وفي 15 من أبريل الماضي، اندلع القتال بين الجيش السوداني من جهة، وقوات التدخل السريع من جهة أخرى، ما أدى لمقتل مئات المدنيين ومغادرة الآلاف لمنازلهم بسبب العنف.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo