دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

"البيئة" تدشن مؤتمر "الاستدامة البيئية للشركات" سبتمبر المقبل

20/06/2023 الساعة 17:32 (بتوقيت الدوحة)
جانب من المؤتمر الصحفي
جانب من المؤتمر الصحفي
ع
ع
وضع القراءة

كشفت وزارة البيئة والتغير المناخي عن تفاصيل مؤتمر الاستدامة البيئية للشركات المنوي عقده في الثاني عشر من سبتمبر المقبل، لافتة إلى أن المؤتمر سيشهد تدشين كتاب (الاستدامة البيئية للشركات) الذي يعد الأول من نوعه لإبراز جهود الشركات القطرية وإنجازاتها في مجال الاستدامة البيئية.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم في متاحف مشيرب "قلب الدوحة"، بحضور الرعاة الرئيسيين لكتاب "الاستدامة البيئية للشركات.. تقارير وإنجازات"، الذي سيسلط الضوء على أبرز الإنجازات التي قدمتها الشركات لضمان الاستدامة البيئية والمحافظة عليها وتعزيزها بجميع السبل والإمكانيات المتاحة أمامها.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور محمد سيف الكواري الخبير البيئي والمستشار الهندسي في وزارة البيئة والتغير المناخي، إن إصدار كتاب "الاستدامة البيئية للشركات.. تقارير وإنجازات" جاء ليوثق إنجازات الشركات الخاصة وجهودها في استدامة البيئة، ضمن مؤتمر وطني يناقش الوسائل والأساليب الحديثة والمتطورة لحماية وتعزيز البيئية واستدامتها في دولة قطر، مشيرا إلى أن المؤتمر سيحظى بمشاركة عدد من العلماء والباحثين في المجال البيئي، ليكون فرصة لتبادل الخبرات والمعلومات والبيانات في مجال البيئة المستدامة، والخروج بتوصيات علمية وعملية قابلة للتطبيق.

د.محمد سيف الكواري: وزارة البيئة تسعى إلى بذل جميع الجهود من أجل رفع مستوى العمل البيئي في أرجاء الدولة والرقي بالوعي الذي من شأنه أن يضمن حماية البيئة القطرية

وأوضح الكواري أن وزارة البيئة والتغير المناخي تسعى إلى بذل جميع الجهود من أجل رفع مستوى العمل البيئي في أرجاء الدولة والرقي بالوعي الذي من شأنه أن يضمن حماية البيئة القطرية وصون مواردها ومواكبة التحولات والتطورات العالمية في هذا المجال، دون المساس باحتياجات الأجيال المقبلة من الموارد الطبيعية، وذلك لتحقيق أقصى درجات الازدهار والرفاهية وجودة الحياة لسكان الدولة بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030.

بدوره، ذكر الدكتور علي محمد المري مدير إدارة الجودة والسلامة في هيئة الأشغال، أن الهيئة تواصل بذل الجهود الكبيرة الهادفة إلى دمج وتطبيق مبادئ الاستدامة ضمن خطتها الاستراتيجية، كاشفا عن تنفيذ العديد من المبادرات بمواقع عمل المشاريع بهدف ضمان تطبيق مفهوم الاستدامة وحماية البيئة، وذلك في إطار التزام الهيئة بتقديم الدور المحوري الذي يساهم في تحقيق الأهداف الاستراتيجية لدولة قطر، تماشيا مع رؤية قطر الوطنية 2030.

من جهته، أوضح السيد مبارك راشد السحوتي رئيس العلاقات التجارية في شركة "حصاد" الغذائية، أنه سيتم عرض تجارب الشركة المتعلقة بمفهوم الاستدامة البيئية وأبرز الإنجازات، فضلا عن مناقشة أهم التحديات وطرح حلول فعالة من خلال منصة المؤتمر، منوها بأن "حصاد" تسعى دائما إلى التشجيع والتواجد في المبادرات القطرية التي تهدف إلى المحافظة على موارد الدولة للأجيال المستقبلية.

FzEqByRaEAAuveV.jpeg
وفي سياق متصل، أبرزت الدكتورة إيمان علي الأنصاري مدير العلاقات الحكومية والشؤون العامة في شركة "عبدالله عبدالغني وإخوانه"، اتخاذ الشركة استراتيجية جديدة قامت فيها بإعادة صياغة مفهوم الاستدامة في الشركات، وسعيها من خلالها إلى تعزيز مسؤولينا البيئية والمجتمعية في قطاع السيارات، لاسيما أنه يمكن تحقيق النجاح الاقتصادي والحماية البيئية في آن واحد، وأنه لن تتم المساهمة فقط في حماية البيئة؛ وإنما سيتم تعزيز آفاق تجارية بعيدة المدى.

ومن ناحيته، أكد السيد عبدالرحمن إبراهيم المرزوقي مدير إدارة الصحة والأمن والسلامة والبيئة في "مواني قطر"، أن الحفاظ على البيئة واستدامتها للأجيال الحالية والمقبلة كان هدفا جوهريا في جميع مراحل إنشاء ميناء حمد، مما انعكس جليا من خلال المبادرات التي تم تنفيذها بشكل متعدد بين الحفاظ على التنوع البيولوجي من خلال حماية الشعاب المرجانية، والأعشاب والموائل البحرية في مكان الإنشاء، وبين المبادرات التي تكافح التلوث الزيتي، وتراقب الضوضاء وجودة الهواء والمياه الجوفية، وتحد من استهلاك الطاقة والمياه من خلال الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة للمساهمة في خفض الملوثات الهوائية وتقليل انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، بما يتوافق مع سياسة وأهداف الجودة والصحة والسلامة والبيئة في الدولة.

وعلى صعيد متصل، أشار المهندس عمار حامد المدير العام لشركة خدمات البيئة والطاقة الخضراء، إلى أن الشركة اتخذت، منذ تأسيها في عام 2012، رؤية قوامها الحماية والحفاظ على البيئة القطرية، لتعمل في مجال الاستشارات والدراسات البيئية، ومراقبة تلوث الهواء والبيئة البحرية، ومعالجة التلوث، وإدارة مصادر المياه، منوها بتنفيذ أكثر من 60 مشروعا للقطاعين العام والخاص في قطر.

وفي السياق ذاته، شددت السيدة وفاء الصفار مدير البيئة والمسؤولية الاجتماعية والحوكمة في شركة "بلدنا"، على أهمية المحافظة على الاستدامة البيئة، مؤكدة أن جميع العمليات التي تقدم عليها شركة بلدنا تصب في صالح الاستدامة وحماية البيئة.

كما ثمن السيد عبدالعزيز إبراهيم التميمي الرئيس التنفيذي لشركة قطر للمواد الأولية، والدكتور حافظ علي رئيس إدارة التسويق والاتصال في "مشيرب العقارية"، إطلاق مبادرة كتاب (الاستدامة البيئية للشركات) الذي يهدف إلى تعزيز أهمية الحفاظ على الاستدامة البيئية وعرض الجهود الكبيرة التي تبذلها الشركات في هذا الجانب.

وفي ختام المؤتمر، أشار السيد بابكر عثمان المدير العام لمركز حوكمة، الجهة المنظمة والمعدة لكتاب (الاستدامة البيئية للشركات)، إلى أن المركز أطلق موقعًا الكترونيا للكتاب سيتم إهداؤه لوزارة البيئة والتغير المناخي عقب تدشين الكتاب ليصبح منصة رسمية لنشر تقارير الاستدامة وإنجازات الشركات القطرية والجهات الحكومية في حماية البيئة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo