دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

"منصة التوأم الرقمي" لمطار حمد الدولي تفوز بجائزة "مبادرة المطار الأكثر ابتكارا"

20/06/2023 الساعة 19:01 (بتوقيت الدوحة)
مطار حمد الدولي
مطار حمد الدولي
ع
ع
وضع القراءة

فازت مبادرة "منصة التوأم الرقمي"، إحدى المبادرات التي أطلقها مطار حمد الدولي، بجائزة "مبادرة المطار الأكثر ابتكارا" في حفل توزيع جوائز منتدى "تجربة السفر المستقبلي العالمي للابتكار"، الذي أقيم في العاصمة الايرلاندية "دبلن".

وذكر مطار حمد الدولي، في بيان اليوم، أن الجائزة اختارت وكرمت مبادرة "منصة التوأم الرقمي"، مسلطة الضوء على تأثيرها التحويلي على إدارة المطارات.

وأوضح البيان أن منصة التوأم الرقمي، التي ينفذها مطار حمد الدولي وشريكته في هذا المجال شركة "سيتا"، تعمل على إحداث ثورة في كيفية إدارة المطارات، ومعالجة التحديات طويلة الأمد وتحسين عمليات صنع القرار، وتبسيط تحليل البيانات المعقدة من خلال التكامل السلس للتعليم الآلي والذكاء الاصطناعي، مما يتيح اتخاذ قرارات فعالة ومستنيرة والدخول في عصر جديد من الكفاءة التشغيلية، معتبرا جوائز منتدى "تجربة السفر المستقبلي العالمي للابتكار" منصة الابتكار الأفضل في مجال الطيران التي تسلط الضوء على أحدث جهود الابتكار لشركات الطيران والمطارات وعرض مبادراتها الرائدة، حيث برز مطار حمد الدولي كأحد الفائزين من بين متنافسين مرموقين تمت دعوتهم لتقديم مبادراتهم في "دبلن" الإيرلندية.

ولفت إلى أن "منصة التوأم الرقمي" تعمل على دمج البيانات من شركات المناولة الأرضية وشركات الطيران، مما يسهل التعاون بين مختلف الجهات المعنية في مجال الطيران، مبينا أن هذا التتويج سيعود في التعاون بفوائد كبيرة على جميع الأطراف المعنية، مما يدفع الابتكار ويعزز عمليات المطار بشكل عام.

كما ذكر البيان أن هذه المنصة توفر استعراضا شاملا وفوريا لعمليات المطار عبر واجهة تفاعلية ثلاثية الأبعاد. وتقدم تقنية التوأم الرقمي رؤى وتوصيات لتحسين العمليات، من خلال الاستفادة من التحليلات المتقدمة ودمج المعلومات من أنظمة المطارات المتعددة، كما تفيد منصة التوأم الرقمي في إدارة تعارض مواقف الطائرات وتعزيز الاستجابة الفعالة للتنبيهات ورصد سلامة الأصول والمرافق الحيوية للمطارات، فضلا عن عملها على تحسين استخدام الموارد من خلال توفير البيانات الصحيحة في الوقت المناسب، وتقليل وقت تعطل الأصول وزيادة الكفاءة إلى أقصى حد.

سهيل قادري: نواصل الاستثمار في الحلول المبتكرة للحفاظ على تميزنا التشغيلي

وفي هذا السياق، قال السيد سهيل قادري نائب الرئيس الأول للتكنولوجيا والابتكار في مطار حمد الدولي، في تصريح، "نحن سعداء بحصولنا على جائزة أخرى، حيث نواصل الاستثمار في الحلول المبتكرة للحفاظ على تميزنا التشغيلي"، مبينا أن مطار حمد الدولي سيواصل العمل بنشاط على تعريف مستقبل صناعة المطارات كونه في طليعة تطوير تكنولوجيا التوأم الرقمي، مثلما ستعمل هذه التكنولوجيا المتقدمة على تطوير كيفية استخدام المعلومات واتخاذ القرارات، مما يعود بالنفع على المسافرين وشركاء شركات الطيران وجميع المعنيين في المطار.

يذكر أنه تم اختيار مطار حمد الدولي كثاني أفضل مطار في العالم خلال حفل توزيع جوائز "سكاي تراكس" العالمية للمطارات 2023، في ظل مواصلة استثماره في أحدث التقنيات والتطبيقات التكنولوجية المتقدمة للحفاظ على مكانته كوجهة مفضلة لملايين المسافرين حول العالم، والتزامه بأن يصبح المركز الجوي الرقمي الرائد في العالم.

كما حصلت "منصة التوأم الرقمي" في مطار حمد الدولي، في العام الماضي، على جائزة "أفضل حل ذكي للعام" خلال حفل توزيع جوائز قطر للأعمال الرقمية، مما يؤكد التزام المطار بأحدث التقنيات وقدرته على تعريف مستقبل صناعة السفر.

 

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo