دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

بيلاروسيا تلغي عبارة "دولة غير نووية" من دستورها

21/06/2023 الساعة 20:36 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تخلت بيلاروسيا رسميا عن وضعها الحيادي، عبر إزالة الصيغة المتعلقة بأنها دولة "غير نووية" من خلال تعديلات أجرتها مؤخرا على دستورها، وفق ما ذكرته شبكة CNN اليوم الأربعاء.

يأتي ذلك في ضوء التحديات والتهديدات الخارجية، وفق ما قاله نائب رئيس كلية هيئة الأركان في البلاد، الكولونيل أندري بوغوديل، في تصريحات لوكالة الأنباء الحكومية "بيلتا".

وقال بوغوديل في تصريحات سابقة، خلال جلسة مناقشات، تعليقا على الخطوات التي اتخذتها الحكومة البيلاروسية لحماية البلاد من التهديدات الخارجية: "نفهم بوضوح أن التطورات على الحدود الغربية، حيث يجري حاليًا حوالي 17 تمرينًا وكذلك على الحدود الجنوبية، ستترتب عليها تغييرات جيوستراتيجية".

وأضاف المسؤول البيلاروسي قائلا: "في البداية، يتم اعتماد الوثائق الأساسية في الوقت المناسب. على وجه الخصوص، أضفنا الطابع الرسمي في الدستور على قرارنا بالتخلي عن وضعنا المحايد. بالإضافة إلى ذلك، أزلنا الصياغة الخاصة بالوضع غير النووي للبلد".

وقال بوغوديل في الاجتماع إن تطوير مفهوم الأمن القومي في مرحلته النهائية، وتابع: " في هذه الوثيقة قمنا بفحص تسعة مجالات رئيسية لعملنا وقمنا بتضمين مجال جديد، المجال البيولوجي، هذا مهم، بالنظر إلى الوضع مع كل هذه المختبرات البيولوجية".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo