دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

التلسكوب الصيني "فاست" يكتشف نجما نابضًا ثنائيا

23/06/2023 الساعة 15:42 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

تمكن التلسكوب الراديوي الكروي الصيني "فاست"، من تحديد نجم نابض ثنائي بفترة مدارية تبلغ 53.3 دقيقة، وهي أقصر فترة معروفة لنظام ثنائي للنجم النابض.

ووفقا للفريق البحثي بقيادة علماء من المراصد الفلكية الوطنية التابعة للأكاديمية الصينية للعلوم، تنشأ النجوم النابضة أو النجوم النيوترونية سريعة الدوران من النوى المتفجرة للنجوم الضخمة.

وينتمي النجم النابض الثنائي المذكور، الذي أطلق عليه اسم " PSR J1953 + 1844 M71E"، إلى نظام النجم النابض العنكبوتي بأكبر سرعة زاوية مدارية حتى الآن، وهذه هي المرة الأولى التي تكتشف فيها الحالة الوسطى للتطور من النجوم النابضة ذات الظهر الأحمر إلى النجوم النابضة للأرملة السوداء، ما يسد الفجوة في نظرية تطور النجوم النابضة العنكبوتية.

ووجدت الملاحظات الفلكية أن لبعض النجوم النابضة نجم مرافق يكون في مدار قريب منه.

وقال هان جين لين، الباحث في المرصد: "إن الفترة المدارية للنجوم النابضة في التطور قصيرة جدا، وأن المسافة بين النجمين قريبة جدا، ما يشكل تحديا كبيرا للرصد ".

وتعد مراقبة النجم النابض مهمة رئيسة للتلسكوب "فاست"، والتي يمكن استخدامها لتأكيد وجود إشعاع الجاذبية والثقوب السوداء، والمساعدة في حل العديد من الأسئلة الرئيسة الأخرى في الفيزياء.

جدير بالذكر أن التلسكوب "فاست" يقع في منخفض كارستي عميق ومستدير بشكل طبيعي في محافظة بينغتانغ، في مقاطعة قويتشو جنوب غربي الصين، وبدأ التشغيل الرسمي في يناير 2020 وافتتح رسميا للعالم في 31 مارس 2021 ، ويعتقد أنه التلسكوب الراديوي الأكثر حساسية في العالم.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo