دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

الرئيس الروسي يسمح بتجنيد السجناء في الجيش

24/06/2023 الساعة 18:41 (بتوقيت الدوحة)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
ع
ع
وضع القراءة

صادق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم السبت، على قانونين للسماح بتجنيد السجناء في الخدمة العسكرية، ورفع الحد الأقصى لسن الخدمة التعاقدية مع القوات المسلحة إلى 70 عاما.

ووفقا لموقع "روسيا اليوم" الإخباري، اعتمد الرئيس الروسي قانونا يسمح بتجنيد السجناء للخدمة العسكرية بموجب عقود، باستثناء أولئك الذين ارتكبوا جرائم خطيرة.

كما وقع بوتين قانونا آخر يرفع الحد الأقصى لسن الخدمة التعاقدية مع القوات المسلحة أثناء التعبئة أو الأحكام العرفية أو زمن الحرب، ليطال من هم في السبعين من عمرهم.

يأتي ذلك بعد مصادقة الرئيس الروسي في وقت سابق اليوم على قانون يسمح للسلطات الروسية باحتجاز أي شخص يخالف القوانين العرفية المعلنة في البلاد لمدة 30 يوما، وذلك على خلفية تمرد مجموعة "فاغنر" العسكرية الخاصة على القيادة العسكرية للجيش الروسي، وفي أعقاب إعلان اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب الروسية فرض حالة الطوارئ في العاصمة موسكو والمنطقة المحيطة.

وينص قانون الاحتجاز على فرض غرامات مالية على الأفراد ومسؤولي الدولة الذين يخالفون الأحكام العرفية أو الاعتقال الإداري 30 يوما، إذا لم تتضمن المخالفات أي إجراءات تقتضي عقوبات جنائية، بالإضافة إلى مصادرة السيارات التي تستخدم في ارتكاب المخالفات التي يعاقب عليها القانون.

كان الرئيس الروسي اعتبر ما قامت به مجموعة "فاغنر" تمردا على الشعب، واتهم يفغيني بريغوجن قائد المجموعة بـ"خيانة روسيا بدافع طموحات شخصية"، وذلك بعد إعلان المجموعة سيطرتها على مدينة "روستوف أون دون" الروسية الحدودية مع أوكرانيا، على خلفية تصاعد التوتر بين القيادة العسكرية للجيش الروسي وبريغوجن، الذي اتهم القيادة بالمسؤولية عن مقتل الآلاف من مقاتليه في العمليات العسكرية في أوكرانيا، متوعدا بـ"الرد والانتقام".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo