دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

"أشغال" والنادي العلمي يطلقان النسخة الثانية من "مهندس المستقبل"

26/06/2023 الساعة 14:03 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت هيئة الأشغال العامة "أشغال" عن إطلاق النسخة الثانية من برنامج "مهندس المستقبل" بالتعاون مع النادي العلمي في 9 يوليو المقبل؛ بهدف تعريف الطلاب على مختلف تخصصات ومجالات الهندسة وتوعيتهم وتشجيعهم على اختيار مسارهم الهندسي في الدراسة.

وخلال مؤتمر صحفي عقد اليوم بهذه المناسبة، أوضح المتحدثون أن البرنامج يتضمن تقديم ورش تدريبية في مختلف التخصصات الهندسية والتعريف بأهميتها ومميزاتها، وزيارات ميدانية لمشاريع قائمة لتعريف الطلاب على طبيعة عمل الهيئة بشكل واضح وبطريقة عملية وتفاعلية تجعل الطالب أكثر دراية وقدرة على تحديد تخصصه الهندسي، بالإضافة إلى ترغيب الطلاب في المجالات الهندسية بناء على متطلبات سوق العمل.

البرنامج التدريبي

وينقسم البرنامج التدريبي إلى مرحلتين: أولى، وتستمر أربعة أيام، حيث يتعرف الطلاب فيها على آلية العمل في المختبرات والإدارات التابعة لهيئة الأشغال العامة أشغال كما يطلعون على دورها في تطوير البنية التحتية ويتعرفون على إدارة المشاريع وأهميتها وتخطيط المشاريع متضمنة الأهداف وتحديد النطاق.

وبالنسبة لليوم الثاني، يشارك الطلاب في جلسة نقاشية عن إدارة المخاطر وأهميتها في إدارة المشاريع وخطط تنفيذ المشاريع، بما في ذلك إدارة الفرق ورصد التقدم المحرز، إضافة إلى جلسة عصف ذهني لتحديد ومعالجة التحديات الكبيرة التي تواجه أشغال.

في المقابل، يقوم المشاركون في اليوم الثالث بزيارة ميدانية إلى أحد المواقع للتعرف على كيفية تطبيق مبادئ إدارة المشاريع في الحياة العملية، ثم استخلاص النتائج عن الزيارات لموقع العمل، ومناقشة كيفية تبني مبادئ إدارة المشاريع في مختلف المشاريع والسياقات.

أما في اليوم الرابع فيتعرفون على إجراءات التعاقد، فضلا عن هندسة تكنولوجيا المعلومات وإدارة الجودة والسلامة ودورها في مشاريع أشغال والتدريب في قسم المختبرات وحدة المختبر البيئي ووحدة مختبر مواد البناء.

المرحلة الثانية

وفي المرحلة الثانية من البرنامج يتعرف المشاركون على المختبرات والمعامل التابعة للنادي العلمي القطري لمدة أربعة أيام في كل من مختبرات وورش النادي، حيث يقوم الطلاب بتطبيق ما تعلموه على مجسمات مصغرة لبعض المشاريع الهندسية التي تقوم /أشغال/ بتنفيذها في المواقع المختلفة والعمل على تصميم النماذج الأولية، ومن ثم تشكيل الهيكل الأساسي وبناء المجسمات باستخدام مواد البناء الأساسية ثلاثية الأبعاد وتوصيلها بالدوائر الإلكترونية وبرمجتها ومن ثم التحكم بآلية تشغيل النموذج الأولي للمشروع.

عبدالله آل سعد: برنامج مهندس المستقبل يأتي في إطار المسؤولية المجتمعية للهيئة والذي يتيح من خلال محاوره المختلفة تقديم الخبرة والمعرفة للطلاب

وأكد السيد عبدالله سعد آل سعد مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال في هيئة أشغال العامة أشغال في تعليق له أن "برنامج مهندس المستقبل يأتي في إطار المسؤولية المجتمعية للهيئة والذي يتيح من خلال محاوره المختلفة تقديم الخبرة والمعرفة للطلاب بشأن مختلف التخصصات الهندسية في الهيئة عبر التطبيق العملي المباشر في مختلف مراحل البرنامج وفي عدد من إدارات وأقسام الهيئة، حيث تم تصميم محتوى البرنامج ليتلاءم مع قدرات وإمكانات الطلاب وتحفيزهم على التفكير الإبداعي، مع التركيز على التطبيق العملي واستخدام التكنولوجيا الحديثة خلال مراحل البرنامج ومساعدة الطلاب على تنفيذ المشاريع وإيجاد الحلول للعقبات أثناء التطبيق".

وأعرب عن سعادته بمثل هذه البرامج المشتركة مع النادي العلمي ومختلف الجهات في الدولة لما فيه تنمية مهارات الطلبة وتعريفهم بمختلف التخصصات الهندسية لإعداد جيل جديد من المهندسين المتميزين.

من جانبه، أعرب المهندس عبدالرحمن صالح خميس نائب المدير التنفيذي للنادي العلمي، عن استعداد النادي لاستقبال المشاركين لتنفيذ مشاريعهم العملية في معامل النادي العلمي التي تم تجهيزها؛ بغرض تنفيذ مشاريع تكنولوجية حديثة تواكب تطلعات الشباب وتمكنهم من محاكاة واقع العمل عند تخرجهم والتحاقهم بسوق العمل الهندسي.

وعبر عن امتنانه لهيئة الأشغال العامة على الدعم والاهتمام بهذا البرنامج وتعاونها بكل الإمكانيات الموجودة ليكون برنامجا على مستوى عال في مجال المعرفة الهندسية إيمانا منهم بأهمية تمكين جيل المستقبل.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo