دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

اقتحام سفارة السويد في بغداد.. وإدانات عربية لحرق نسخة من القرآن

29/06/2023 الساعة 19:30 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أدانت عدة دول عربية وإسلامية سماح السلطات السويدية بحرق نسخة من المصحف الشريف، فيما توعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان "رموز الغطرسة الغربية".

وقد اقتحم متظاهرون السفارة السويدية في بغداد اليوم الخميس احتجاجا على سماح ستوكهولم للاجئ عراقي يدعى سلوان موميكا بإحراق نسخة من المصحف أمس الأربعاء بالتزامن مع احتفال المسلمين بعيد الأضحى المبارك.

وقالت وزارة الخارجية في بغداد إن "هذا العمل الشنيع جرح مشاعر ملايين المسلمين، بل أساء للشعوب الغربية نفسها التي طالما تباهت باحتضان التنوع واحترام معتقدات الآخرين وحماية الأديان وحقوق معتنقيها".

وتابع البيان أن "هذه الأعمال تنم عن روح عدوانية كريهة لا تمت إلى حرية التعبير بصلة، بل هو عمل من أعمال العنصرية والتحريض على العنف والكراهية".

وأدانت دولة قطر بأشد العبارات سماح السلطات السويدية بحرق نسخة من المصحف الشريف في العاصمة ستوكهولم، مشددة على أن هذه الواقعة الشنيعة تعد عملا تحريضيا واستفزازا خطيرا لمشاعر أكثر من ملياري مسلم في العالم، ولا سيما في عيد الأضحى المبارك.

وقالت وزارة الخارجية السعودية إن "هذه الأعمال البغيضة والمتكررة لا يمكن قبولها بأي مبررات، وهي تحرض بوضوح على الكراهية والإقصاء والعنصرية".

وشددت مصر على أن حرق المصحف "فعل مخزٍ يستفز مشاعر المسلمين حول العالم" فيما يحيون عيد الأضحى.

من جهتها، دعت الكويت إلى "محاسبة" الذي ارتكب هذا الفعل "وعدم السماح له باستغلال مبدأ الحريات ذريعة للإساءة إلى الدين الإسلامي الحنيف وكافة الأديان السماوية الأخرى".

من جانبه، ندد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم الخميس بشدة بالسويد لسماحها لمتظاهر بإحراق صفحات من نسخة من المصحف.

وقال أردوغان في تصريحات متلفزة "عاجلا أم آجلا سنعلّم رموز الغطرسة الغربية أن إهانة المسلمين ليست حرية فكر"، مضيفا أنه يدين الواقعة بـ"أشد العبارات الممكنة".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo