دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

العثور على مقاتلات بريطانية مدفونة بأوكرانيا منذ الحرب العالمية

02/07/2023 الساعة 20:11 (بتوقيت الدوحة)
مقاتلة هوريكان تعود للحرب العالمية الثانية
مقاتلة هوريكان تعود للحرب العالمية الثانية
ع
ع
وضع القراءة

عُثر في أوكرانيا على بقايا 8 طائرات حربية بريطانية يغطيها الصدأ، تعود إلى حقبة الحرب العالمية الثانية، حيث وجدت مدفونة في إحدى الغابات جنوب العاصمة كييف.

وكانت تلك المقاتلات قد أرسلتها بريطانيا إلى الاتحاد السوفيتي بعد أن تعرض للغزو من قبل القوات النازية عام 1941، إذ أرسلت آلاف المقاتلات البريطانية إلى المنطقة أثناء الحرب العالمية الثانية لمساعدة الاتحاد السوفيتي أثناء مواجهة القوات الألمانية.

كما كانت جزءا من حزمة مساعدات عسكرية من الحلفاء إلى الاتحاد السوفيتي مولتها الولايات المتحدة بموجب قانون مخطط الإقراض والتأجير.

وتستند الولايات المتحدة في الوقت الراهن إلى قانون مشابه لذلك الذي استخدم في تلك الحقبة الزمنية لإرسال الدعم العسكري إلى أوكرانيا التي تسعى إلى إخراج القوات الروسية من أراضيها.

1a4984f0-18bf-11ee-8cae-4785e93eadf1
حطام المقاتلات الذي تم العثور عليه في أوكرانيا


وقال خبير طيران إن هذه هي المرة الأولى التي يكتشف فيها حطام طائرات حربية بريطانية من طراز "هوريكان" في أوكرانيا.

وأضاف أولكس شتان، الطيار السابق الذي يقود أعمال التنقيب عن حطام طائرات مقاتلة: "من النادر جدا العثور على طائرة من هذا الطراز في أوكرانيا، لذا يُعد العثور عليها هنا مهم جدا لتاريخ طيراننا لأنه لم يتم العثور على أي طائرة تابعة لمخطط الإقراض والتأجير في هذه المنطقة من قبل".

وكانت الطائرات المقاتلة من طراز "هوكر هوريكان" هي العمود الفقري لـ "معركة بريطانيا" – العملية الجوية التي نفذت في 1940 عندما تصدى سلاح الجو الملكي للمحاولات الألمانية لغزو المملكة المتحدة – ورغم تفوق طراز "سبيتفاير" الأحدث والأكثر قابلية لتحمل الظروف المتغيرة على الهوريكان في ذلك الوقت، كانت مقاتلات الهوريكان هي التي أسقطت نصف طائرات العدو في تلك العملية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo