دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

علماء صينيون يطورون طريقة جديدة لإعادة تدوير المواد البلاستيكية

04/07/2023 الساعة 09:45 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

ابتكر فريق بحثي من الأكاديمية الصينية للعلوم والتكنولوجيا، طريقة جديدة تسمى بـ"تنفس الهيدروجين"، وذلك لإعادة تدوير النفايات البلاستيكية المصنوعة من مادة البولي إيثيلين.

وتعتبر مادة البولي إيثيلين أحد الأنواع الخمسة الرئيسية للبلاستيك، وهذه المادة لا تتحلل بسهولة، وبالتدقيق في أوجه التشابه بين "البولي إيثيلين والنفط"، من حيث البنية والتركيب الكيميائي، فقد استعار الفريق إحدى تقنيات صناعة النفط لابتكار طريقته الجديدة، وابتكر الاستراتيجية الجديدة التي أطلق عليها اسم تنفس الهيدروجين.

وقال هان بو شينغ، الأكاديمي في الأكاديمية الصينية للعلوم، "إن البحث يستخدم الملوثات البيئية مثل بلاستيك البولي إيثيلين المهجور لإعداد منتجات كيماوية من النفط، مما يوفر طريقة جديدة لدورة الكربون الاصطناعية من نفايات البلاستيك".

يشار إلى أن منتجات البلاستيك تصنع من مشتقات البترول، بالإضافة إلى بعض المواد الكيميائية، وأكياس البلاستيك هي مواد لدنة مصنوعة حراريا من مادة البولي إيثيلين، وغيرها من المواد المستخرجة من البترول.

ويكون تركيبها الكيميائي على شكل جزيئات طويلة ومتكررة ومتصلة مع بعضها البعض، وهذا يؤدي إلى أن تحللها في الطبيعة صعب جدا ويحتاج إلى مئات السنين، بالإضافة إلى كونها كتلة غير قادرة على التحلل فهي مادة ضارة قد تسبب بعض الأمراض، وخاصة تلك المصنوعة من مادة البولي-فينيل كلوريد.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo