دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

مصر تقترب من بيع حصص جديدة في شركات وفنادق حكومية

06/07/2023 الساعة 22:26 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

كشف مصدر بالحكومة المصرية لشبكة CNN، أن الحكومة تضع اللمسات النهائية على عدد من الصفقات لبيع حصص في شركات تابعة لها، ضمن برنامج الطروح الحكومية، وتسعى لإعلان التوقيع خلال الشهر الحالي.

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم نشر اسمه، أنه من المخطط له الإعلان عن صفقتين بحد أدنى، إحداهما صفقة كبيرة.

وقال إن الصفقات التي توصلت الحكومة المصرية إلى اتفاق مبدئي بشأنها مع المستثمرين الاستراتيجيين تتضمن تلك الخاصة ببيع حصة في شركة "إيجوتاك" التابعة لوزارة قطاع الأعمال العام، والتي تضم 7 فنادق تاريخية.

كان رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي أعلن في فبراير أن الحكومة ستطرح 32 شركة مملوكة للدولة على مستثمرين استراتيجيين، وللطرح العام في البورصة المصرية على مدار عام حتى نهاية الربع الأول من 2024، في إطار ما يُسمى ببرنامج الطروح الحكومية.

يضم البرنامج عدداً من البنوك الحكومية، بالإضافة إلى شركات تملك وزارة قطاع الأعمال العام حصصاً فيها أو تحوزها بالكامل، وشركات تابعة لوزارة البترول، وأخرى لجهاز الخدمة الوطنية التابع للقوات المسلحة.

البرنامج يأتي في إطار اتفاق قرض مع صندوق النقد الدولي يستهدف انتشال مصر من أزمة اقتصادية نتجت عن شح حاد في النقد الأجنبي في أعقاب جائحة كورونا واندلاع الحرب الأوكرانية.

وتتطلع الحكومة المصرية إلى جمع أكثر من مليار دولار من صفقات بيع عدد من الشركات ضمن برنامج الطروحات قبل نهاية النصف الأول من يوليو، وفقاً لمسؤول بوزارة المالية المصرية في تصريحات سابقة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo