دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

"العنابي" يبحث عن مقعد في نصف نهائي الكأس الذهبية على حساب بنما

07/07/2023 الساعة 16:05 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

يواجه المنتخب القطري لكرة القدم، فجر بعد غد الأحد (الساعة الثانية بتوقيت الدوحة)، نظيره منتخب بنما في المباراة التي ستقام على استاد AT&T في منطقة أرلينغتون بمدينة دالاس غربي ولاية تكساس، لحساب الدور ربع النهائي من بطولة الكأس الذهبية التي تستضيفها الولايات المتحدة وكندا حتى يوم 16 يوليو الجاري.

ويتطلع المنتخب القطري لتكرار سيناريو المشاركة في نسخة البطولة عام 2021 والوصول للدور قبل النهائي ليضرب موعدا مع المتأهل من مباراة منتخب الولايات المتحدة وكندا يوم 12 يوليو الجاري في سان دييغو بولاية كاليفورنيا.

ويعرف مدرب الأدعم، البرتغالي كارلوس كيروش، أن المهمة لن تكون سهلة على الإطلاق أمام منتخب بنما الذي سبق له التأهل لنصف النهائي في البطولة 4 مرات سابقة كان آخرها في نسخة عام 2015.

تشكيلة المنتخب

وتشهد تشكيلة المنتخب القطري غياب ستة لاعبين، في مقدمتهم المهاجم تميم منصور مفتاح بسبب نيله الإنذار الثاني، إلى جانب زميله في خط المقدمة يوسف عبد الرزاق الذي يغيب للمباراة الثانية على التوالي بعد طرده في مباراة هندوراس، فيما يغيب بسبب تراكم الإنذارات كل من الحارس مشعل برشم، وقلب الدفاع طارق سلمان، وثنائي خط الوسط محمد وعد وأحمد فتحي.. بينما سيعود المدافع بسام الراوي للتشكيلة بعد غيابه عن لقاء المكسيك بسبب الإيقاف، أما المهاجم المعز علي فلا تزال المحاولات مستمرة من الجهاز الطبي للمنتخب من أجل إلحاقه بمواجهة بنما، حيث يأمل كيروش جاهزية اللاعب الذي غاب عن المباريات الثلاث الأولى بدور المجموعات أمام هايتي وهندوراس ثم المكسيك بداعي الإصابة.

وحل المنتخب القطري في وصافة المجموعة الثانية برصيد 4 نقاط بفارق نقطتين خلف منتخب المكسيك المتصدر، فيما جاء منتخب هندوراس بالمركز الثالث بـ4 نقاط، متأخرا بفارق الأهداف عن المنتخب القطري، ثم منتخب هايتي في المركز الرابع بـ3 نقاط.

وحقق زملاء الحارس مشعل برشم انتصارا تاريخيا على المكسيك بهدف دون رد سجله حازم أحمد، بعد الخسارة في مواجهة الافتتاح من هايتي بهدف لهدفين، والتعادل بهدف لمثله مع هندوراس.

تعديلات متوقعة

ومن المتوقع أن يجري المدرب كيروش بعض التعديلات على التشكيلة في ظل الغيابات الكثيرة، حيث سيكون الحارس صلاح زكريا الأقرب للدفاع عن مرمى الأدعم بجانب أحمد سهيل ويوسف أيمن كقلبي دفاع بإسناد من الظهيرين بسام الراوي وهمام الأمين، وفي الوسط سيتعاون مصطفى طارق وعلي أسد وجاسم جابر وعاصم مادبو وحازم أحمد،على أن تسند المهام الهجومية لمحمد مونتاري (رأس حربة)، وربما يدفع الجهاز الفني بخالد منير كأحد الحلول لزيادة الضغط على المنتخب المنافس.

من ناحيته، يملك منتخب بنما إنجازا وحيدا في تاريخه يتمثل في التأهل لأول مرة على الإطلاق لنهائيات كأس العالم لكرة القدم في روسيا 2018، وكانت أفضل نتائجه الوصول إلى نهائي كأس الكونكاكاف الذهبية في نسختي 2005 و 2013، وإلى نصف نهائي دوري أمم الكونكاكاف في 2023 قبل الخسارة أمام كندا، واحتل المركز الرابع بعد الخسارة أمام المكسيك في مباراة تحديد المركزين الثالث والرابع.

ويضم منتخب بنما الذي يدربه الدانماركي توماس كرستيانسين عددا من اللاعبين المميزين أبرزهم مهاجم ديبورتيفو يونيفرسداد كاتوليكا الإكوادوري إسماعيل دياز وحارس مرمى موناقاز الفنزويلي أورلاندو موسكيرا، ومدافع أرمينيا بيلفيلد الألماني أندريس أندرادي، وإدجار بارسيناس لاعب جيرونا الإسباني، فيما يغيب لاعب اندرلخت البلجيكي مايكل موريلو بداعي الإصابة،وسيحل مكانه لاعب نيويورك ريد بولز الأمريكي عمر فالنسيا .

واستهل منتخب بنما، المصنف 57 عالميا، مبارياته في البطولة ضمن المجموعة الثالثة بالفوز على كوستاريكا بهدفين لهدف في المباراة الافتتاحية للمجموعة، قبل أن يفوز على منتخب مارتينيك بالنتيجة ذاتها ويتعادل مع السلفادور بهدفين لمثلهما.

وسبق للمنتخب القطري مواجهة نظيره البنمي في النسخة الماضية من البطولة عام 2021، وذلك في دور المجموعات، وانتهت المواجهة بالتعادل بثلاثة أهداف لكل منتخب، وسجل للمنتخب القطري أكرم عفيف والمعز علي وحسن الهيدوس، فيما سجل لبنما كل من رولاندو بلاكبيرن (هدفين) وإريك ديفيس هدف.

وفي الإطار ذاته،أعلن اتحاد الكونكاكاف تعيين الحكم المكسيكي الشهير سيزار راموس لإدارة مباراة المنتخبين، ضمن طاقم مكسيكي بالكامل حيث يعاونه ألبرتو مورين مساعد أول، ماركو بيسكويرا مساعد ثان، والحكم الرابع فرناندو غيريرو، ومراقب المباراة إيريك ميراندا، وحكم تقنية الفيديو المساعد الفار جيليرمو باتشيكو .

وسبق للحكم المكسيكي سيزار راموس قيادة مباراة المغرب وفرنسا بنصف نهائي كأس العالم FIFA قطر 2022، والتي استضافها استاد البيت وانتهت بفوز المنتخب الفرنسي بهدفين دون مقابل.

وتشهد باقي مباريات الدور ربع النهائي للبطولة مواجهة بين منتخب الولايات المتحدة ونظيره الكندي، فيما يواجه منتخب غواتيمالا نظيره الجامايكي، وتلعب المكسيك مع كوستاريكا.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo