دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

بريطانيا وإسبانيا تحثان على عدم إرسال قنابل عنقودية إلى أوكرانيا

08/07/2023 الساعة 19:01 (بتوقيت الدوحة)
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
ع
ع
وضع القراءة

حثت بريطانيا وإسبانيا، اليوم السبت، على عدم إرسال قنابل عنقودية إلى أوكرانيا، وذلك عقب عزم الولايات المتحدة إرسال مساعدات عسكرية لأوكرانيا من بينها ذخائر عنقودية.

وقال ريشي سوناك رئيس الوزراء البريطاني إن بلاده من بين الدول الموقعة على اتفاقية تحظر إنتاج الذخائر العنقودية واستخدامها، وتحث على عدم استخدامها.

وأكد سوناك مواصلة الدعم لأوكرانيا ضد العملية العسكرية الروسية، التي وصفها بـ"الغير مبررة".

بدورها، قالت مارجاريتا روبليس وزيرة الدفاع الإسبانية، إنه ينبغي عدم إرسال قنابل عنقودية إلى أوكرانيا، مؤكدة في تصريح للصحفيين خلال تجمع في مدريد، أن بلادها بناء على التزامها الراسخ تجاه أوكرانيا، لديها أيضا التزام قوي بعدم تسليم أسلحة وقنابل معينة تحت أي ظرف.

وشددت على أن بلادها تدعم أوكرانيا في حدود الدفاع المشروع، لكن "لا للقنابل العنقودية"، موضحة أن قرار إرسال القنابل العنقودية اتخذته الولايات المتحدة، وليس حلف شمال الأطلسي "الناتو" الذي تنتمي إليه إسبانيا

وكانت ألمانيا، من جانبها، أيضا عارضت أمس إرسال ذخائر عنقودية إلى أوكرانيا، حيث تحظر أكثر من مئة دولة هذا النوع من القنابل.

وأعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أمس الجمعة، تزويد أوكرانيا بالذخائر العنقودية، ضمن حزمة جديدة من المساعدات العسكرية لدعم كييف في هجومها المضاد ضد روسيا.

وتطلق الذخائر العنقودية عادة أعدادا كبيرة من القنابل الأصغر التي يمكن أن تقتل بشكل عشوائي على مساحة واسعة، كما يستمر خطر هذه القنابل التي تبقى دون أن تنفجر لعقود.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo