دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

"الطاقة الذرية": لا يوجد خلاف داخلي حول تقرير محطة فوكوشيما النووية

09/07/2023 الساعة 08:02 (بتوقيت الدوحة)
محطة فوكوشيما
محطة فوكوشيما
ع
ع
وضع القراءة

قال رافائيل غروسي المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، إنه لا يوجد خلاف داخلي حول التقرير الشامل الذى نشرته الوكالة حول خطة اليابان لتصريف المياه الملوثة من محطة "فوكوشيما" النووية المعطلة.

ونقلت وكالة "يونهاب" للأنباء عن غروسي الذي يزور سول حاليا، قوله "لا يوجد خلاف. هذا هو التقرير الشامل النهائي للوكالة الدولية للطاقة الذرية ولم يأتني أي خبير قائلا إنه لا يوافق على محتواه".

وأوضح أن تصريحاته الأخيرة التي تشير إلى أنه ألمح إلى خلاف داخل الفريق "أسيء تفسيرها"، مضيفا: "ما يمكنني قوله هو أننا واثقون تماما، كما قلت، بالطريقة التي أجريت بها هذه المراجعة مع تفسير القواعد والمعايير".

ووصل غروسي إلى كوريا الجنوبية أول أمس الجمعة في زيارة تستغرق ثلاثة أيام لشرح تحليل مراجعة السلامة التي أجرتها هيئة الرقابة التابعة للأمم المتحدة بشأن تصريف اليابان المزمع للمياه المشعة المعالجة من محطة فوكوشيما.

وكانت اليابان قد حصلت في وقت سابق على موافقة من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، التابعة للأمم المتحدة، على خطتها لصرف المياه في المحيط بعد معالجتها من الإشعاع من محطة فوكوشيما النووية، على الرغم من اعتراض العديد من الدول في المنطقة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo