دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

وزارة النفط العراقية توقع عقودًا مع "توتال" الفرنسية

10/07/2023 الساعة 18:49 (بتوقيت الدوحة)
جانب من توقيع العقود
جانب من توقيع العقود
ع
ع
وضع القراءة

وقعت وزارة النفط العراقية، اليوم الإثنين، عقودا استثمارية مع شركة الطاقة الفرنسية العملاقة "توتال إنرجيز" في مجال إنتاج النفط والغاز والطاقة الكهربائية.

وقال حيان عبدالغني وزير النفط العراقي في تصريح له: إن "توقيع هذه العقود يأتي ضمن مشروع الجنوب المتكامل المكون من أربعة مشاريع رئيسة في قطاعي النفط والغاز".

وأوضح عبدالغني أن أول هذه المشاريع يهدف إلى توفير مياه البحر لدعم الضغط المكمني في الحقول النفطية المختلفة، أما المشروع الثاني فهو استثمار الغاز المصاحب بطاقة 600 مليون قدم مكعب يوميا.

وذكر أن المشروع الثالث يتمثل في تطوير حقل "أرطاوي" النفطي وزيادة الإنتاج منه إلى أكثر من 210 آلاف برميل يوميا، أما المشروع الرابع فيتعلق باستثمار الطاقة الشمسية.

من جانبه، أفاد باتريك بويانيه المدير التنفيذي لشركة "توتال إنرجيز" الفرنسية في تعليق له بأن هناك خطة من أجل توفير 5 ملايين برميل من الماء للإسهام بدعم المكامن النفطية، وكذلك لإنتاج ماء صالح للشرب لسكان مدينة البصرة جنوبي العراق، مؤكدا أن هذه المشاريع ستحقق دعما كبيرا ليس لصناعة الغاز في العراق فقط، بل لإعادة الاستثمار أيضا في الغاز المحترق، وكذلك في توليد الطاقة الكهربائية.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo