دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

روسيا تؤكد معاملة حلف شمال الأطلسي لها على أنها "عدو"

11/07/2023 الساعة 18:31 (بتوقيت الدوحة)
المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) ديمتري بيسكوف
المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين) ديمتري بيسكوف
ع
ع
وضع القراءة

اتهمت الرئاسة الروسية "الكرملين"، اليوم الثلاثاء، حلف شمال الأطلسي "الناتو" بمعاملة موسكو على أنها "عدو"، مشيرة إلى أنها ستتابع عن كثب أي قرارات تتخذ في قمة الحلف التي تستمر يومين، وسترد بإجراءات لم تحددها بعد لحماية أمن البلاد.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم "الكرملين"، في تصريحات، "إن زعماء الحلف ينظرون إلى روسيا على أنها عدو وخصم.. ومن هذا المنطلق ستجرى المناقشات في فيلنيوس"، لافتا إلى أن بلاده "تراقب هذا بعناية لأن الكثير مما قيل سيخضع لتحليل دقيق من أجل اتخاذ إجراءات لضمان أمننا".

قال بيسكوف "من المحتمل أن تكون هذه القضية "انضمام أوكرانيا إلى حلف الأطلسي" خطيرة جدا على الأمن الأوروبي... وبالتالي فإن من سيتخذون القرار يجب أن يكونوا على دراية بذلك"، لافتا إلى أن القادة الأوروبيين "لم يفهموا على ما يبدو أن نقل البنية التحتية العسكرية للحلف باتجاه حدود روسيا كان خطأ".

وكان سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي قد قال، في تصريحات سابقة، إن موسكو تتخذ إجراءات "مناسبة" تحسبا لتوسع جديد للحلف. ولم يخض في تفاصيل.

وتشير غالبية التوقعات قبل قمة "الناتو" في ليتوانيا إلى أن زعماء حلف شمال الأطلسي سيضعون أول خطة دفاع شاملة للحلف منذ نهاية الحرب الباردة في مواجهة أي هجوم من جانب موسكو، مقللة من مسألة التوافق بشأن مساعي أوكرانيا للانضمام إلى التكتل العسكري الغربي في الوقت الراهن.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo