دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

اكتشاف أقدم الأنهار الجليدية في جنوب إفريقيا

13/07/2023 الساعة 08:09 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

اكتشف علماء من جامعة يوهانسبرغ أدلة على وجود أقدم الأنهار الجليدية التي تم العثور عليها على الإطلاق، وذلك في الصخور القديمة المليئة بنظائر الأكسجين الموجودة تحت أكبر رواسب الذهب في العالم في جنوب إفريقيا.

وقام فريق بقيادة عالم الجيولوجيا الأثري أكسل هوفمان، بتحليل طبقات الصخور الواقعة بالقرب من ديربان على الساحل الشرقي لجنوب إفريقيا، والتي تحتوي على رواسب جليدية يقدر عمرها بـ 2.9 مليار سنة، مما يجعلها الأقدم على وجه الأرض. بحسب الدراسة الصادرة عن "الرابطة الأوروبية للكيمياء الجيولوجية" ومؤتمر "غولدشميت للجمعية الجيوكيميائية".

وأوضح الباحثون، حسب مقال نشر في مجلة "سايتس أليرت"، أن الرواسب المكتشفة عبارة عن أحافير جليدية متحجرة، وهي في الأساس الحطام الذي خلفه نهر جليدي حيث يذوب ويتقلص تدريجيا، حيث تم قياس مستويات نظائر الأكسجين في عينات من الحجر الرملي والصخر الزيتي من مجموعة "بونغولا سوبرغروب"، ووجدوا أن لديهم أدنى مستويات الأكسجين من أي رواسب مماثلة تم تحليلها حتى الآن، مما يشير إلى أن الصخور تشكلت في درجات حرارة منخفضة ما يعني وجود الثلج إلى جانب الدليل الجيوكيميائي مع دليل الركام، ما يرجح وجود أقدم الأنهار الجليدية التي تم العثور عليها حتى الآن على الأرض.

ويمكن أن يضيف هذا الاكتشاف آفاقا جديدة لدراسة تاريخ الأرض المضطرب، وقد يفسر كيفية تشكل تلك الحقول الذهبية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo