دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

440 ناديا يتقاسمون 209 ملايين دولار من أرباح مونديال قطر 2022

13/07/2023 الساعة 14:09 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

مع اختتام النسخة الأكثر نجاحا على الإطلاق من بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، سيستفيد إجمالي 440 ناديا من 51 اتحادا وطنيا عضوا، من الاتحادات القارية الستة، من برنامج توزيع الأرباح على الأندية، بحيث سيتلقى كل منها حصة من العائدات مقابل تسريح لاعبيها للمشاركة في النهائيات التي استضافتها قطر، وذلك في خطوة تؤكد على الأثر الإيجابي للبطولة على أندية كرة القدم، وكذلك على الدور الجوهري الذي تضطلع به الأندية في مسار تطوير اللاعبين وتسريحهم لخوض البطولة وتمثيل بلادهم.

ويعتبر برنامج توزيع الأرباح على الأندية جزءا من مذكرة تفاهم بين الاتحاد الدولي لكرة القدم "FIFA" ورابطة الأندية الأوروبية، والذي تم تمديده حتى عام 2030 خلال انعقاد الجمعية العامة للرابطة في العاصمة المجرية بودابست في مارس 2023.

ومن بين الأندية الـ440 التي ستتلقى حصة من أرباح كأس العالم FIFA قطر 2022 مجموعة من فرق الدرجات الدنيا، بما فيها 78 ناديا يلعب في دوريات الدرجة الثانية، و13 في دوريات الدرجة الثالثة، و5 في دوريات الدرجة الرابعة، وناد واحد في دوري الدرجة الخامسة.

وبموجب هذا البرنامج، سيوزع 209 ملايين دولار أمريكي مقابل تسريح 837 لاعب كرة قدم، بحيث يتم منح مبلغ 10950 دولارا أمريكيا للاعب الواحد عن كل يوم، بغض النظر عن عدد الدقائق التي لعبها في البطولة، علما بأن إجمالي المبلغ المخصص لكل لاعب يقسم على النادي (أو الأندية) التي لعب لصالحها اللاعب خلال العامين السابقين للبطولة. وينص الإجراء المعمول به لدى FIFA على توزيع المبالغ المستحقة عبر الاتحادات الأعضاء التي تنتمي إليها الأندية المعنية.

جياني إنفانتينو: برنامج توزيع الأرباح على الأندية مثال صارخ لما تنطوي عليه بطولة كأس العالم FIFA من تأثير إيجابي على كرة القدم للأندية

وفي هذا الصدد، قال جياني إنفانتينو رئيس" FIFA"، "إن برنامج توزيع الأرباح على الأندية مثال صارخ لما تنطوي عليه بطولة كأس العالم FIFA من تأثير إيجابي على كرة القدم للأندية في مختلف أنحاء العالم. لم تكن بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022 بمثابة ذروة المسيرة الرياضية للعديد من اللاعبين فحسب، بل كانت أيضا أنجح نسخة في تاريخ كأس العالم على الإطلاق، إذ ستساهم في تطوير كرة القدم في شتى أنحاء المعمورة. تضطلع كرة قدم الأندية بدور محوري في صناعة كرة القدم، وبرنامج FIFA لتوزيع الأرباح على الأندية هو بمثابة فرصة ممتازة لدعم الأندية".

ومن جهته قال السيد ناصر الخليفي رئيس الرابطة الأندية الأوروبية،" يسرنا جدا أن نؤكد بأن 440 ناديا من أرجاء العالم، سيستفيد من هذه المساهمة المالية الكبيرة عبر برنامج توزيع الأرباح، دون أن يقتصر ذلك على أعضاء الرابطة أو الأندية الأوروبية".

وأضاف الخليفي، "يمثل هذا البرنامج إحدى دعائم مذكرة التفاهم بين رابطة الأندية الأوروبية وFIFA، والتي تم تجديدها مؤخرا. تعمل الرابطة بلا كلل من أجل مصلحة كل الأندية، وهو ما يتجلى برفع قيمة المبلغ الذي سيتم توزيعه على الأندية لنسختي كأس العالم FIFA عامي 2026 و2030".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo