دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

بفضل الأداء الجيد للقطاع السياحي

أكثر من مليوني زائر لقطر في النصف الأول من 2023

13/07/2023 الساعة 21:39 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

كشفت قطر للسياحة عن استقبال أكثر من مليوني زائر في النصف الأول من العام الجاري، مما يعكس الأداء الجيد للقطاع السياحي بفضل عناصر الجذب الكثيرة التي تزخر بها قطر مثل المعالم والوجهات السياحية الرائدة والفعاليات والمهرجانات التي يتم تنظيمها فضلا عن الضيافة العربية الأصيلة التي تشتهر بها قطر.

وأفاد بيان لقطر للسياحة اليوم، بأن إجمالي عدد الزائرين إلى قطر وصل تقريبا إلى ضعف مستويات ما قبل جائحة كورونا، مشيرا إلى أنه خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2023، بلغ عدد الزوار القادمين إلى قطر عن طريق الجو ما نسبته 51% من إجمالي عدد الزوار، فيما وصل 37% من إجمالي عدد الزوار عن طريق البر و12% عن طريق البحر

وأشار البيان إلى أن الزوار القادمون من المملكة العربية السعودية تصدروا قائمة الزوار القادمين إلى قطر، بينما جاءت كل من الهند وألمانيا في المركزين الثاني والثالث على التوالي.

ووفقا لأحدث البيانات الصادرة عن قطر للسياحة، فإن شهري مايو ويونيو معا سجلا (أكثر من 567 ألف زائر)، وهو أعلى عدد من الزائرين يسجل في هذين الشهرين خلال السنوات العشر الماضية.

حملات سياحية ناجحة

وأرجع البيان الزيادة الكبيرة في تدفقات الزائرين إلى حملة "قطر أكثر من شعور" التي أطلقتها قطر للسياحة، والتي تم الترويج لها في الأسواق الرئيسية، إلى جانب رزنامة الفعاليات الدائمة وعالمية المستوى التي تم تنظيمها في جميع أنحاء البلاد منذ بداية العام والتي حافظت من خلالها على مستوى الزخم الإيجابي والأجواء الحيوية التي صاحبت بطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، كما أتاح تمديد صلاحية بطاقة هيا لحامليها الحاليين وإعادة إطلاق منصة هيا لتصبح بوابة موحدة لإصدار التأشيرات للزوار القادمين إلى قطر، تسهيل إجراءات دخولهم إليها.

ومنذ مطلع العام الجاري، شملت حملة "الشتاء في قطر" التي أطلقتها قطر للسياحة مجموعة متنوعة من الفعاليات والمهرجانات التي جاءت على رأسها النسخة التاسعة عشرة من معرض الدوحة للمجوهرات والساعات والنسخة الثانية عشرة من مهرجان قطر الدولي للأغذية والعديد من الحفلات الغنائية والموسيقية التي أقيمت ضمن مهرجان "قطر لايف". كما واصلت قطر تعزيز إرثها الرياضي عبر استقطاب المزيد من البطولات الرياضية مثل بطولة كأس العالم للتزلج الشراعي الحر 2023 وبطولة العالم للجودو الدوحة 2023 وبطولة اتحاد التنس المفتوحة الثامنة وغيرها، وجميعها قد أسهمت بقوة في وصول أعداد الزائرين الدوليين إلى هذه المستويات.

وفي السياق ذاته أسهمت احتفالات عيدي الفطر والأضحى في نمو عدد الزائرين، وذلك بفضل الرزنامة الغنية بالفعاليات التي تخللتها احتفالات العيدين والتي نظمتها قطر للسياحة.

رزنامة فعاليات قطر

وتتيح رزنامة فعاليات قطر، وهي إصدار شهري، للزوار معرفة أفضل الطرق التي يمكنهم من خلالها الاستمتاع بالعروض والفعاليات التي تشهدها قطر على مدار السنة.

بيرثهولد ترينكل: النتائج الرائعة بمثابة شهادة على الجهد المبذول والعمل الجاد في صناعة السياحة

وقال السيد بيرثهولد ترينكل الرئيس التنفيذي لقطر للسياحة في تعليقه على نتائج النصف الأول من العام: إن هذه النتائج الرائعة هي بمثابة شهادة على الجهد المبذول والعمل الجاد والعزيمة الصادقة التي يتحلى بها جميع الأطراف والشركاء والعاملين في صناعة السياحة القطرية، وكذلك على تفاني الجميع من أجل منح زوارنا تجارب سياحية لا مثيل لها، مؤكدا أنه بفضل مجموعة الفعاليات عالمية المستوى والبنية التحتية المتطورة التي يمتلكها قطاع الضيافة العصري والالتزام الراسخ بتحقيق أعلى مستويات التميز في الخدمة، فإن قطر في طريقها لأن تصبح الوجهة السياحية الأسرع نموا بالشرق الأوسط.

ومن المتوقع أن يتواصل الزخم الإيجابي للفعاليات الرائعة التي ستقام في قطر خلال النصف الثاني من العام، حيث تشهد قطر العديد من الفعاليات المرتقبة مثل حملة الصيف في قطر ومعرض جنيف الدولي للسيارات – قطر وسباق قطر للجائزة الكبرى فورمولا 1 ومعرض إكسبو الدوحة للبستنة 2023.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo