دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

استئناف مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون واليابان

16/07/2023 الساعة 19:15 (بتوقيت الدوحة)
جانب من توقيع الاتفاقية
جانب من توقيع الاتفاقية
ع
ع
وضع القراءة

أعلن مجلس التعاون لدول الخليج العربية واليابان، اليوم، عن استئناف مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بينهما.

ووقع الجانبان بيانا مشتركا لاستئناف المفاوضات على هامش الاجتماع الذي عقده فوميو كيشيدا رئيس وزراء اليابان وجاسم محمد البديوي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون: إن الإعلان عن استئناف مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين المجلس واليابان، يأتي تنفيذًا لتوجيهات المجلس الوزاري لإبرام اتفاقيات تجارة حرة مع شركاء دول المجلس التجاريين، ضمن قائمة الأولويات التي أقرها في دورته المنعقدة في يونيو 2022، وتعتبر اليابان إحدى أولويات مجلس التعاون التي يسعى من خلالها لتعزيز علاقاتهما الاستراتيجية والاقتصادية والتنموية والاستثمارية.

وعبر البديوي عن تطلع دول المجلس من خلال هذه الاتفاقية، لترسيخ العلاقات التجارية والاستثمارية بين الجانبين، ودورها في إطلاق حقبة جديدة من الشراكة الهادفة إلى توفير العديد من فرص النمو المشترك لمجتمعي الأعمال خصوصا في القطاعات ذات الأولوية.

وأوضح أن الاتفاقية ستمهد الطريق لاستحداث إطار اقتصادي شامل مبني على المصالح المتبادلة، ومن شأنه إقامة تعاون استراتيجي أقوى ويعزز الابتكار، ويحفز النمو الاقتصادي، ويخلق فرص عمل في كلا الجانبين.

واختتم الأمين العام لمجلس التعاون بالتأكيد على ما يربط دول المجلس واليابان من علاقات استراتيجية وهامة تغطي كافة الجوانب وأبرزها المستوى العالي من التنسيق السياسي والتعاون في مجال الطاقة والتبادل التجاري، مبينا أن اليابان احتلت المركز الرابع بالنسبة لصادرات الدول الخليجية بقيمة 76.7 مليار دولار واحتلت المرتبة الرابعة بالنسبة لواردات الدول الخليجية بقيمة 22 مليار دولار.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo