دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

العالم يشهد درجات حرارة قياسية.. ويوليو الجاري الأكثر سخونة

17/07/2023 الساعة 12:56 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

درجات حرارة قياسية يسجلها كوكب الأرض خلال الأسبوع الحالي، حيث تشهد الكثير من دول العالم طقسًا شديد الحرارة خلال فصل الصيف، فحسب وكالة "كوبرنيكوس" الأوروبية ووكالة "ناسا" الأميركية، كان الأسبوع الأول من شهر يوليو الجاري هو الأكثر سخونة على الإطلاق، وفقًا لبيانات صادرة عن المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، والتي شددت على أن ارتفاع درجات الحرارة هو أحد أخطر الأحداث المرتبطة بالطقس.

في الصيف الماضي، تسببت درجات الحرارة المرتفعة في وفاة أكثر من 60 ألف شخص في قارة أوروبا وحدها، فضلاً عن كوارث عالمية كبرى بينها حرائق وفيضانات وموجات جفاف خلفت ضحايا وأضراراً مادية كبيرة.

الدول العربية

وتشهد غالبية الدول العربية حالياً موجة شديدة الحرارة، وسط توقعات باستمرارها خلال الأسبوع المقبل، وتحذر السلطات من مخاطر التعرض المباشر لأشعة الشمس، وتدعو المواطنين إلى الإكثار من شرب الماء، والتزام الطعام الصحي. لكن تلك النصائح لا يمكن تحقيقها في البلدان التي تشهد نزاعات وصراعات دامية، أو تعاني من الفقر، أو من تفشي الفساد.

وفي العراق، أعلنت هيئة الأنواء الجوية، ارتفاع درجات الحرارة في عموم المناطق، وأنها ستصل إلى أعلى معدلاتها في المحافظات الجنوبية، لتتجاوز الحرارة في محافظتي ميسان والبصرة حاجز 50 درجة مئوية. وفي فلسطين، أكدت دائرة الأرصاد الجوية، استمرار الأجواء الحارة المقدرة بخمس درجات أعلى من المعدل المعتاد، محذرة من مخاطر التعرض لأشعة الشمس.

منطقة الخليج

وتتأثر منطقة الخليج العربي بامتداد منخفض الهند الموسمي المصحوب بكتلة هوائية شديدة الحرارة، فضلاً عن مستويات رطوبة عالية، ما يجعل الشعور بالحرارة أكبر، وأقرت كل تلك الدول قوانين تمنع العمل تحت أشعة الشمس في الفترة من العاشرة صباحاً حتى الخامسة مساء لحماية العمال من مخاطر الحرارة المرتفعة.

وتتزامن درجات الحرارة المرتفعة في الدول العربية مع مستويات جفاف متفاقمة تشهدها عدد من تلك الدول التي تقلص هطول الأمطار فيها بشكل غير مسبوق، والتي يشكو سكانها من نقص كميات المياه اللازمة للشرب والزراعة، خصوصاً في العراق وسورية وتونس والمغرب والأردن.

أوروبا

وفي أوروبا التي شهدت خلال السنوات الأخيرة درجات حرارة غير مسبوقة، تشهد دول جنوب القارة المطلة على البحر المتوسط درجات حرارة قياسية، ومن بينها إيطاليا التي تعيش موجة شديدة الحرارة، وأصدرت وزارة الصحة الإيطالية، الجمعة، إشعار تنبيه أحمر لعدة أيام في العديد من المدن، من روما إلى بولونيا، ومن فلورنسا إلى بيسكارا، مع تسجيل 36 إلى 37 درجة مئوية يشعر السكان عادة بأنها توازي 39 درجة مئوية. في العاصمة روما، ارتفعت درجات الحرارة إلى 40 درجة مئوية، ويتوقع أن تزيد إلى 42 درجة مئوية خلال الأيام المقبلة، وهذا أعلى من الدرجة القياسية السابقة البالغة 40.5 درجة مئوية، والتي سُجلت في أغسطس 2007.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo