اختتمت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي المرحلة التجريبية الأولى من مشروع تعزيز التحاق طلبة المدارس الحكومية والخاصة بمؤسسات التعليم العالي بدولة قطر.
وذكرت الوزارة أنه من شأن المشروع، الذي انطلق في سبتمبر الماضي، تعزيز المسؤولية المشتركة بينها ومؤسسات التعليم العالي بالدولة، لتشجيع طلبة المدارس الحكومية والخاصة على الالتحاق بالجامعات في دولة قطر، بحيث يضطلع كلا الطرفين بمهام ومسؤوليات محددة، عبر تنفيذ مراحل سنوية متتابعة، ولمدد زمنية مشابهة بدءا من العام الأكاديمي الحالي (2022 / 2023) وحتى العام (2025 / 2026).
وبينت أن من الأساسيات التي يركز عليها المشروع ترك أثر طويل المدى على طلبة المدارس، بحيث لا يقتصر على تنفيذ فعاليات وأنشطة قصيرة المدى، وإنما يغطي أيضا محورين أساسيين هما "المحور المعرفي" ويتمثل في نشر البيانات والمعلومات الموثوقة بشأن الالتحاق والابتعاث بمؤسسات التعليم العالي بدولة قطر مع مدارس وطلبة التعليم الخاص، بينما يتمثل "المحور المهاري" الثاني في إكساب طلبة المدارس الحكومية والخاصة منذ بدء دراستهم في المرحلة الثانوية، مهارات تدعم نجاحهم عند التحاقهم بالمرحلة الجامعية، تعزز استقطابهم في الجامعات بالدولة، بالإضافة إلى تعزيز مهارات المرشدين الأكاديميين في المدارس الخاصة لتقديم خدمات إرشادية فعالة.
وأوضحت أن من أهداف المشروع كذلك رفع وعي طلبة المدارس الخاصة بمسارات التعليم العالي والبرامج الأكاديمية المطروحة، والابتعاث والمنح الداخلية في دولة قطر، وكذا رفع وعي المرشدين الأكاديميين للمدارس بمؤسسات التعليم العالي، وتقديم خدمات إرشادية ذات جودة مبنية على بيانات موثوقة حول عدد مؤسسات التعليم العالي وتخصصاتها، ورفع نسبة طلبة التعليم الحكومي والخاص الملتحقين بتخصصات التربية ونظام /STEM/ للعلوم المتكاملة، وتعزيز الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي التي تطرح تخصصات أخرى بخلاف ذلك.
واستعرضت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي مهام المشروع ومسؤولياته سواء من ناحيتها أو على صعيد المؤسسات التعليمية المشاركة فيه، والبرامج المختلفة للمحورين المذكورين، والفئة الطلابية التي يستهدفها كل منهما، ونوهت إلى أن 296 طالبا وطالبة و5 مؤسسات من التعليم العالي و20 مدرسة خاصة بالدولة قد شاركوا في هذه المرحلة.