دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

الملتقى القطري للمؤلفين يناقش كتاب "الإنصاف لمدح كامل الأوصاف"

08/09/2021 الساعة 15:56 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

عقد الملتقى القطري للمؤلفين جلسة جديدة من جلسات كاتب و كتاب الأسبوعية لمناقشة كتاب" الإنصاف لمدح كامل الأوصاف" للكاتب السوداني السموأل خلف الله القريش .

وقال المؤلف أنه تناول في كتابه فنون المديح النبوي الذي تميز من خلال الالحان الشجية و الايقاعات المميزة مثل الايقاع الحربي على سبيل المثال يتحدث عن الصحابة و الحروب و الغزوات ..مبينا الفنون التي تقدم من خلال اصوات شجية سواء على مستوى الأداء الفردي أو الجماعي .

واوضح أن المديح النبوي يختلف من بلد إلى آخر ، لافتا الى أنه أحد الفنون المنتشرة في السودان حيث يوجد مجموعة كبيرة من المادحين الذين تتشابه طريقة ادائهم ، فهناك الانشاد المصاحب للذكر و الانشاد الفردي باللغة العربية الفصحى .. مشيرا الى أن السودان يقيم سنويا جائزة للمديح النبوي و تسمى كل دورة باسم أحد رواد المديح .

و أضاف أنه تم توثيق المديح في العديد من الدواوين،إضافة إلى وجود العديد من البرامج الاذاعية و التلفزيونية المخصصة لهذا الفن حتى إن المديح دخل المناسبات الاجتماعية وهو موجود في الحياة اليومية للسودانيين و له تأثير كبير.

وقال أنه قبل أن يبدأ كتابه بحث عن المراجع لكنه لم يجد مصادر كثيرة ..موضحا أن المديح هو أحد أفرع الشعر لكن المديح النبوي لم يحظ باهتمام رغم أن معظم الصحابة والمحيطين بالرسول "صلى الله عليه وسلم" قد مدحوه لكن لم تجمع القصائد الا مؤخرا في موسوعة محدودة.

وأشاد السموأل بجهود وزارة الثقافة والرياضة القطرية في احياء هذا الفن من خلال جائزة شاعر الرسول التي يتوقع أن يكون لها الأثر الإيجابي حيث كان لها الفضل في ظهور العديد من القصائد المدحية الجميلة مشيرا إلى أن لجنة التحكيم تعتمد على وجود شواهد لما جاء في القصيدة لتنال الجائزة،و عبر عن أمله في أن يكون كتابه مرجعا يتم الاستناد عليه و يحفز الناس على الكتابة في هذا المجال.

تجدر الاشارة الى ان الكاتب السموأل خلف الله القريش هو وزير الثقافة الأسبق بدولة السودان ورئيس هيئة تحرير مجلة الثقافي التي تصدر عن المستشارية الثقافية بالسفارة السودانية بالقاهرة ورئيس تحرير مجلة المغاني التي تصدر عن مؤسسة أروقة للثقافة والعلوم .

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo