دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

اكتشاف فيروس جديد يهاجم بكتيريا المأكولات البحرية والخضروات

19/07/2023 الساعة 11:57 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

اكتشف علماء من معهد البيولوجيا الكيميائية والطب الأساسي التابع لأكاديمية العلوم الروسية، فيروسا يصيب البكتيريا المنتشرة في المأكولات البحرية والخضروات، مسببا التهابات في الأمعاء وجروحا حادة ويشكل تهديدا للبشر.

وقد عزل العلماء الفيروس الجديد وتم وصفه بأنه قادر على قتل خلايا من البكتيريا من نوع "الايروموناد" (aeromonad) الموجودة في مياه النهر، ويمكن استخدامه في المستقبل لمكافحة عدوى "الايروموناد".

وتجدر الإشارة إلى أن بكتيريا (Aeromonas) منتشرة بشكل واسع في المأكولات البحرية والخضروات، مما يجعلها مسببة للأمراض المنقولة عبر الطعام.

يذكر أن بعض أنواع "الايروموناد" تتكاثر في المواد الغذائية حتى عند تخزينها في الثلاجة، وتوجد في المياه العذبة. هذه البكتيريا تسبب التهابات معوية ويمكن أن تسبب كذلك التهابات في الجروح عند ملامستها للتربة أو الماء.

ويمكن لبعض أنواع "الأيروموناد" أن تسبب أمراضا خطيرة للأسماك، وخاصة أنواع السلمون، مما يؤدي إلى إلحاق أضرار جسيمة بمزارع الأسماك.

وتمتلك تلك البكتيريا قدرة طبيعية على مقاومة العديد من المضادات الحيوية، لذلك من المهم تطوير طرق بديلة للعلاج، وقد يكون العلاج بآكلات البكتيريا من إحدى هذه الطرق.

وتم اكتشاف نوع جديد من آكلات البكتيريا خلال تطبيق برنامج " الكائنات الدقيقة في التربة كأساس للبحث عن مضادات الميكروبات الجديدة والإنزيمات ذات الخصائص الفريدة".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo