دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

اهتمام إعلامي بزيارة الرئيس التركي إلى قطر ومباحثاته مع سمو الأمير

19/07/2023 الساعة 14:49 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

حظيت الزيارة التي قام بها فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية الشقيقة، لدولة قطر أمس الثلاثاء، باهتمام الصحف التركية التي وخصصت لها مساحات كبيرة في صفحاتها الأولى، وللمباحثات التي أجراها فخامة الرئيس التركي مع حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، والتي وصفتها بـ"المهمة".

ونشرت صحيفة يني شفق اليومية في صفحتها الأولى "زيارة أردوغان تحتل حيزا واسعا في وسائل الإعلام القطرية"، وقالت إن الزيارة تعتبر مرحلة جديدة مهمة في العلاقات بين تركيا وقطر، وأنها ستشكل انطلاقة جديدة في العلاقات الثنائية بين البلدين.

صحيفة صباح : العلاقات التركية القطرية شهدت خلال 50 عاما زخما كبيرا

أما صحيفة صباح واسعة الانتشار، فقالت تحت عنوان 50 عاما للعلاقات التركية القطرية تتكلل برؤية مستقبلية واعدة، إن العلاقات التركية القطرية شهدت خلال تلك الفترة زخما كبيرا، إذ كان هدفها تعزيز العلاقات في كافة المجالات ودفعها إلى الأمام، ومن هذا المفهوم والإرادة المشتركة فقد تم التوصل إلى رؤية مشتركة في عدد من المسائل السياسية والاقتصادية.

الكاتبة بتول أسطه: الدوافع التركية عكست في علاقتها مع قطر مدى إدراك صانع القرار التركي لخصوصية هذه العلاقة وأهميتها

ودونت الكاتبة الصحفية بتول أسطه، في صحيفة صباح تحت عنوان 50 عاما من العلاقات التركية القطرية، "احتفت تركيا وقطر بمضي 50 عاما على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بينهما، بإعلان بيان مشترك يتضمن رؤية مستقبلية واعدة لمزيد من تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بما يخدم مصالح الدولتين والشعبين الشقيقين"، مضيفة "يبقى القول إن الدوافع التركية عكست في علاقتها مع قطر مدى إدراك صانع القرار التركي لخصوصية هذه العلاقة وأهميتها ولضرورة تميزها لاعتبارات سياسية واقتصادية.. وفي ضوء هذه الحقيقة يبدو أن العلاقات ستشهد تقدما كبيرا خلال المرحلة القادمة، حيث ستتواصل الخطوات لتعزيز العلاقات السياسية والاقتصادية وتبادل الوفود التجارية، على اعتبار أن أي تحسن في العلاقات التركية القطرية سينعكس مباشرة على العلاقات التركية-العربية والعكس".

من جهتها، عرضت قناة  أولكه تي في الإخبارية تقريرا مفصلا عن الزيارة في نشرتها الصباحية جاء فيه، "الحقيقة البارزة لزيارة أردوغان إلى قطر أنها ستساهم في توثيق العلاقة بين البلدين، ودعم علاقات التعاون بين حكومتي البلدين وتعميق الروابط الأخوية بين الشعبين التركي والقطري".

وأكدت أن زيارة الرئيس أردوغان لقطر تأتي في توقيت مناسب، موضحة أنها تكتسب أهمية قصوى في هذا الظرف الدقيق الذي تمر به المنطقة.

في السياق ذاته، رحب إعلاميون أتراك بزيارة فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية الشقيقة إلى قطر، مؤكدين الأهمية السياسية والاقتصادية التي تتمتع بها قطر على كافة الأصعدة.

حسن أوزترك: الزياة دليل على أن العلاقات الثنائية بين البلدين وصلت إلى مرحلة عالية جدا التي تشهد في الأصل تطورا ملحوظا

ووصف حسن أوزترك رئيس تحرير قناة أولكه تي في الإخبارية، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا"، هذه الزيارة بـ"المهمة"، قائلا "لقد زار عدد من المسؤولين القطريين تركيا العام الماضي وزيارة أردوغان لقطر تدل على أن العلاقات الثنائية بين البلدين وصلت إلى مرحلة عالية جدا التي تشهد في الأصل تطورا ملحوظا".

وتابع "أعتقد أن نتائج الزيارة ستكون مهمة نظرا لتوقيتها وأرى أنها ستفتح الباب على مصراعيه على تدفق الاستثمارات القطرية إلى تركيا في ظل الاستقرار السياسي الذي تمر به تركيا في الوقت الحالي".

وأجمعت الصحف التركية على قوة العلاقات التي تربط البلدين، والتي ستشهد نقلة نوعية وانتعاشا كبيرا على كافة الأصعدة، وستدر بالفائدة على كافة دول المنطقة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo