دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

أزمة بين لندن والاتحاد الأوروبي بسبب "جزر فوكلاند"

21/07/2023 الساعة 14:55 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

عبرت بريطانيا عن استيائها من الاتحاد الأوروبي لاستخدامه اسم "جزر مالفيناس" الأرجنتيني بدلا من "جزر فوكلاند" كما تسميها بريطانيا، وذلك في البيان الختامي لقمته الـ27 مع دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي.

وكتب وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي في تغريدة على تويتر، أن 99.8% من سكان جزر فوكلاند صوتوا في استفتاء عام 2013 ليكونوا جزءا من العائلة البريطانية، مؤكدا أنه يجب على الأرجنتين والاتحاد الأوروبي الإصغاء لخيارهم الديمقراطي.

وفي البيان الختامي للقمة بين الاتحاد الأوروبي ومجموعة دول أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي "سيلاك" التي اختتمت الثلاثاء، أيد التكتل الأوروبي إعلانا تدعمه الأرجنتين يشير إلى جزر "مالفيناس" الاسم المفضل للأرجنتين، في حين تسميها بريطانيا "فوكلاند" وتعدّها ضمن أقاليمها في ما وراء البحار البريطانية في جنوب المحيط الأطلسي.

وجاء في الإعلان، الذي أيدته 32 من أصل 33 دولة من دول "سيلاك" مع رفض نيكاراغوا، أنه "فيما يتعلق بمسألة السيادة على جزر مالفيناس أخذ الاتحاد الأوروبي علما بموقف "سيلاك" التاريخي القائم على أهمية الحوار واحترام القانون الدولي في الحل السلمي للنزاعات".

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo