دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

تقرير خاص قصة علم قطر العنابي.. رمز السيادة القطرية

21/07/2023 الساعة 17:04 (بتوقيت الدوحة)
علم قطر في صورة من مدينة الدوحة
علم قطر في صورة من مدينة الدوحة
ع
ع
وضع القراءة

تفرّد العلم القطري منذ عشرات السنوات بألوانه وشكله الفريد، الذي يعبر عن زخم ثقافي وحضاري، وعن صلة تاريخية ومزيج من الأصالة وحسن الجوار والنسب، كما يدلل علم قطر أيضًا على تجذّره بالبيئة التي خرج منها، فاللون الأرجواني انعكاس للشعاب المرجانية التي تميز شاطئ شبه جزيرة قطر، والأبيض يرمز إلى اليابسة البيضاء، فما دلالة الرؤوس المُسننّة في العلم، وما وجه الشبه بينه وبين علم البحرين؟ نخبركم في هذه المقالة قصّة علم قطر..

ماذا تعني ألوان علم قطر؟

يتكوّن العلم القطري من لونين، اللون الأحمر الأرجواني (العنابي - أو ما يُطلق عليه أيضًا: الأدعم)، واللون الأبيض، يتخلّله 9 رؤوس مُسنّنة ترمز إلى اتفاقية الساحل المتصالح التي وُقعت عام 1916.

بحسب الموقع الرسمي لمكتبة قطر الوطنية، فإن رمزية اللون الأبيض في علم قطر لا ترمز إلى السلام، كما لا يرمز اللون الأحمر الأرجواني إلى الدماء التي تسيل في الحرب، إنما تعود هذه الألوان إلى سكان قطر القدامى الذين كانوا يصبغون الأعلام بصبغة من جزيرة بن غنّام بالقرب من مدينة الخور، وبسبب التعرض الطويل للشمس فإن ألوان هذه الصبغة تتحوّل إلى اللون الأحمر الأرجواني (العنابي) الذي يتميّز به العلم القطري.

بينما يشير د. عصام حجي، عالم الفضاء والأستاذ الجامعي في مقالة موسعة عن الهوية البصرية لعلم قطر، أن اللون الأرجواني في علم قطر هو انعكاس للون الشعاب المرجانية التي تحيط بشواطئ شبه جزيرة قطر، أما اللون الأبيض فهو انعكاس للون اليابسة المكونة من الحجر الجيري الناصع البياض.

ما هو شكل وألوان علم قطر القديم؟

قررت البحرية البريطانية عام 1932 تمييز قطر بعلم يحمل اللون الأحمر مع 9 رؤوس مُسنّنة، لكن قطر استبدلته باللون الأحمر الأرجواني مع الرؤوس ذاتها لكنها أضافت لمسة أرجوانية لتفصل بين كل رأس وآخر، بالإضافة إلى طباعة اسم قطر باللون الأبيض على الخلفية الحمراء الأرجوانية.

متى تغيرت ألوان علم قطر؟

عام 1960، قرّر حاكم قطر آنذاك، الشيخ علي بن عبد الله آل ثاني رحمه الله إجراء تغيير بسيط على علم قطر، حيث احتفظ باللونين الأبيض والأرجواني والرؤوس التسع المُسنّنة، لكنه أزال كلمة قطر والماسات المجاورة له، وبقي العلم منذ ذاك التاريخ على هيئته التي نعرفها حتى اليوم.

متى تم اعتماد علم قطر الجديد ورفعه في الأمم المتحدة؟

تم اعتماد علم قطر الجديد عام 1971 عند انضمام دولة قطر إلى الأمم المتحدة، في تاريخ 22 سبتمبر 1971، حيث شهدت أروقة المنظمة الدولية احتفالية رُفع فيها علم قطر احتفالًا بانضمامها عضوًا بالمنظمة، وذلك بعد إلغاء اتفاقية الحماية البريطانية.

ماذا تعني كلمة «الأدعم»؟

تعني كلمة «لَدْعَمْ» عند القطريين منذ القدم اللون الأحمر الغامق (العنّابي)، الذي أطلق عليه فيما بعد «الأدعم»، ويرتبط هذا اللون بتاريخ القطريين وبيئتهم. و«الأدعم» هو اسم الراية - علم قطر التي وحَّد الشيح محمد بن ثاني القطريين تحتها، وترمز قبل ذلك إلى بيرق المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني رحمه الله.

ما هو قانون العلم القطري؟

قانون العلم القطري هو قانون رقم (14) صدر عام 2012م، حدّد لون العلم القطري ومواصفاته الفنيّة ونظامه البروتوكولي بما يتوافق مع دستور الدولة.

تحميل العلم القطري

لعلم قطر حضورٌ ورونقٌ مميز وساحر من بين كل أعلام الدول في العالم، فهو مزيج ثقافي وحضاريّ للشعب القطري، ورمز للهيبة والوقار، ويمكن تحميل العلم القطري من خلال اضغط على الرابط.

ما الفرق بين علم قطر وعلم البحرين؟

يختلف علم قطر عن علم البحرين من عدة جوانب، فيتميّز علم قطر بلونه الأرجوانيّ (الأدعم) واللون الأبيض الذي تتداخل فيه 9 رؤوس مُسنّنة، بينما يتميّز علم البحرين باللون الأحمر واللون الأبيض، مع 5 رؤوس مُسنّنة.
ويُفسّر عالم الفضاء والأستاذ الجامعي، د. عصام حجّي التشابه بين العلمين بأنه يعود إلى منطقة المياه الضحلة التي تنخفض فيها الأمواج في منتصف غرب الخليج، ويُشير أيضًا إلى أن الرؤوس المُسنّنة في العلمين هي رموز بحرية استُخدمت للإشارة إلى الملاحة في تلك المياه القريبة من الشاطئ.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo