دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

لمعالجة المصابين بـ"التراخوما"

صندوق قطر للتنمية يتعاون مع "أوربس" في إثيوبيا

24/07/2023 الساعة 18:27 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلن صندوق قطر للتنمية عن تعزيز التعاون مع منظمة "أوربس" الخيرية العالمية المعنية بتقديم خدمات الرعاية للعيون، وذلك بهدف معالجة المزيد من المصابين "بالتراخوما" المسبب الرئيسي للعمى والحد من انتشارها في إثيوبيا.

ويأتي هذا التعاون دعمًا للمرحلة الثانية من مبادرة "قطر تصنع الرؤية" في إثيوبيا، من خلال إتاحة ملايين الفرص لإجراء الاختبارات والفحوصات الطبية والعمليات الجراحية وتقديم العلاج اللازم لها.

ويندرج مشروع القضاء على هذا المرض ضمن المبادرة، التي أطلقت في أبريل من العام الماضي، حيث شهدت في السنة الأولى إجراء قرابة 40 ألف فحص للعين من أجل رصد حالات الإصابة بالتراخوما وغيرها من أمراض العين.

وتم في ضوء هذه المبادرة إجراء أكثر من 2000 عملية جراحية، إضافة إلى توفير 1120 فرصة تدريبية أمام المتخصصين في صحة العيون وقادة المجتمعات المحلية والمعلمين، مما مكن من تقديم رعاية صحية شاملة للعيون.

المرحلة الثانية

ويسعى المشروع المدعوم من صندوق قطر للتنمية إلى تقليص معدل الإصابة بالعدوى خلال المرحلة الثانية من المبادرة التي تؤكد التزامه بتقديم الدعم اللازم لتحسين مستوى خدمات العناية بالعيون.

ورغم طبيعة المرض المعدي بشدة، فإنه يمكن مواجهته بفعالية من خلال استراتيجية منظمة الصحة العالمية /SAFE/، والتي تشمل 4 جوانب، هي: الجراحة، والمضادات الحيوية، ونظافة الوجه، وتحسين البيئة.

وتصيب أمراض العين المؤلمة أعدادا كبيرة من النساء مقارنة بالرجال، بنسبة 70 بالمئة من إجمالي الحالات، وخلال الفترة الممتدة بين شهري أكتوبر ومارس من العام 2023، نجح المشروع في معالجة مشكلة التفاوت بين الجنسين، من خلال التأكيد على أن تشكل النساء ما نسبته 73 بالمئة من مجموع الأشخاص الخاضعين لعمليات جراحية لمعالجة الحالات الخطيرة.

وبفضل الدعم المقدم من الصندوق، ساعدت "أوربس" وعدد من الشركاء ملايين الناس في معالجة عيونهم وإجراء الاختبارات والفحوصات والعمليات الجراحية من خلال مبادرة "قطر تصنع الرؤية"، التي تعكس التزام الصندوق بالنيابة عن دولة قطر في تحسين مستويات معيشة المجتمعات حول العالم وتعزيز التنمية المستدامة ودعم التقدم الاقتصادي والاجتماعي في البلدان الشريكة.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo