دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

دعوات أممية لإنهاء الاشتباكات في السودان

25/07/2023 الساعة 09:52 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

دعت المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إلى إنهاء الاشتباكات في السودان، التي أكملت 100 يوم، في ظل مخاوف جدية بشأن تزايد أعداد النازحين واللاجئين الذين يضطرون للفرار بحثا عن الأمان.

وقالت المفوضية، في بيان صحفي اليوم، إنه مع دخول الصراع في السودان يومه المائة، سجل فرار أكثر من 740 ألف لاجئ إلى البلدان المجاورة، فيما اضطر أكثر من 185 ألف لاجئ ممن كان يستضيفهم السودان للانتقال إلى مناطق أكثر أمانا داخل البلاد، وباتوا عالقين "في حلقة لا نهاية لها من النزوح".

وأضافت أن تصاعد النزاع في الخرطوم وفي منطقتي دارفور وكردفان أدى إلى حدوث نزوح داخلي واسع النطاق، وإلى وقوع إصابات ووفيات بين المدنيين، مشيرة إلى تزايد ورود تقارير مثيرة للقلق بشأن انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان.

كما عبرت عن قلقها، بشكل خاص، إزاء الأزمة الصحية والتغذوية الخطيرة التي تتكشف فصولها في ولاية النيل الأبيض، حيث أبلغت فرق المفوضية العاملة هناك عن وفاة ما يقرب من 300 طفل لاجئ من جنوب السودان بسبب الاشتباه بإصابتهم بالحصبة وسوء التغذية منذ بداية الصراع.

وقالت المفوضية إنه في حال استمرت الاشتباكات "فإننا نخشى أن تستمر هذه الأرقام في الارتفاع لتصل إلى معدل ينذر بالخطر".. مشددة على أن المساعدات مازالت هزيلة وأن خطة الاستجابة الإقليمية للاجئين لتقديم المساعدة في البلدان المجاورة للسودان، والبالغة 566 مليون دولار أمريكي، تلقت 24 بالمائة فقط من المبلغ المطلوب.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo