دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

مفاوضات بين 3 شركات خليجية لإنشاء أبراج اتصالات مستقلة

25/07/2023 الساعة 16:41 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت مجموعة “أريد”، اليوم، دخولها في مفاوضات مع مجموعة الاتصالات المتنقلة الكويتية “زين”، وشركة “تاسك تاورز” القابضة الإماراتية، لإنشاء شركة أبراج اتصالات مستقلة، تضم 30 ألف برج.

وقالت المجموعة: إن المفاوضات بين الأطراف الثلاثة تهدف لدمج ما يقارب 30 ألفا من أصول أبراج الاتصالات في كل من دولة قطر، والكويت، والجزائر، وتونس، والعراق، والأردن، في شركة أبراج مستقلة، مملوكة بحصص نقدية، وأسهم بين هذه الشركات الثلاث.

وأضافت أن نموذج التشغيل المستقل سيعزز القيمة للمساهمين، والكفاءة التشغيلية والكربونية للبنية التحتية الخاملة للأبراج، ما يدعم تقليل البصمة الكربونية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

شراكة ثلاثية

وأكدت أن هذه الشراكة سينبثق عنها أكبر شركة أبراج اتصالات بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وستعمل ككيان مستقل، وقائم بذاته، ويوفر البنية التحتية الخاملة كخدمة في جميع أنحاء المنطقة، مع التركيز على الكفاءة التشغيلية والتآزر والحد من البصمة الكربونية.

وقالت “أريد”، إنها و”مجموعة زين” ستحتفظان ببنيتهما التحتية النشطة، بما في ذلك هوائيات الاتصالات اللاسلكية والبرامج الذكية والملكية الفكرية، فيما يتعلق بإدارة شبكات الاتصالات الخاصة بهما.

وأشارت إلى أن هذه الصفقة ستؤدي إلى زيادة محتملة في القيمة للمساهمين في كل من المجموعتين، من خلال هيكل رأسمال أكثر كفاءة، كما سيلتزم كلا المشغلين بتنفيذ استراتيجيات النمو الخاصة بكل منهما لتوفير رأسمال كبير، وتعزيز القيمة للمساهمين، مع تقليل البصمة الكربونية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في الوقت نفسه.

مفاوضات مستمرة

وذكرت أن الأطراف المعنية ستواصل إجراء المفاوضات على أساس حصري؛ بهدف توقيع اتفاقيات نهائية في الربع الثالث من عام 2023، علما بأن شبكة أبراج اتصالات “أريد” في سلطنة عمان تتبع إجراءات مستقلة.

ولا تزال الصفقة المحتملة خاضعة للاتفاق على الشروط النهائية، وتوقيع الاتفاقيات النهائية، والحصول على جميع الموافقات المؤسسية والتنظيمية المطلوبة، إلى جانب عوامل أخرى.

ومن المتوقع أن يتم تنفيذ هذه الصفقة وفق جدول زمني مخصص لكل سوق، مع مراعاة البيئة التنظيمية، وضمان انتقال العمليات بشكل انسيابي.

وتوفر “أريد” خدماتها لعملائها من الأفراد والشركات في 10 دول، بينما تعمل “زين” في 7 دول على مستوى أسواق الشرق الأوسط وإفريقيا، وتقدم خدماتها لنحو 53 مليون عميل فعال، في حين تعتبر “تاسك تاورز” شركة أبراج اتصالات مستقلة، تقوم ببناء وتملك وإدارة وتشغيل البنية التحتية الخاملة، بما في ذلك الأبراج والمواقع والمعدات.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo