دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

الاتحاد الأوروبي مستعد لنقل صادرات الحبوب الأوكرانية عبر "ممرات التضامن"

26/07/2023 الساعة 10:37 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أكد مفوض الزراعة في الاتحاد الأوروبي يانوش فويتشوفسكي أن التكتل مستعد لتصدير جميع السلع الزراعية الأوكرانية عبر ممرات التضامن، ودعم تكاليف النقل بعدما ألغت روسيا اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

وقال فويتشوفسكي، عقب محادثات مع وزراء الزراعة لدول الاتحاد الأوروبي في بروكسل: "نحن مستعدون لتصدير كل شيء تقريبا. هذا يشمل نحو أربعة ملايين طن شهريا من بذور الزيوت والحبوب وحققنا هذا الحجم في نوفمبر الماضي".

وأضاف أن 60 بالمئة من صادرات أوكرانيا مرت عبر ممرات التضامن بينما مر 40 بالمئة عبر البحر الأسود قبل انسحاب روسيا هذا الشهر من اتفاق كان يسمح بالتصدير الآمن للحبوب عبر البحر الأسود بوساطة من الأمم المتحدة.

ولفت فويتشوفسكي إلى أنه سيعد مقترحا لاستخدام أموال للاتحاد الأوروبي في "دعم تكاليف نقل" المنتجات الأوكرانية بواسطة قطارات وشاحنات عبر أراضي التكتل للحفاظ على انخفاض الأسعار.

وفي العام الماضي، أقام الاتحاد الأوروبي ما اصطلح على تسميته "ممرات التضامن" تتيح نقل المنتجات الأوكرانية خصوصا عبر رومانيا وبولندا، في مسعى لتوفير مسارات بديلة إلى الأسواق العالمية بعد بدء الحرب في أوكرانيا.

ورفع الاتحاد الرسوم عن الصادرات الأوكرانية بعد بدء الحرب في محاولة لمساعدة كييف في الحصول على إيرادات تكتسي أهمية حيوية، لكن دول الاتحاد الأوروبي المحاذية لأوكرانيا عمدت إلى منع الواردات الأوكرانية على إثر اعتراض مزارعين محليين على تسبب تخمة الحبوب الأوكرانية في تراجع الأسعار.

وكانت المفوضية الأوروبية أجازت، في نهاية أبريل الماضي، للدول الأعضاء الخمس المجاورة لأوكرانيا (بولندا وهنغاريا وسلوفاكيا وبلغاريا ورومانيا) حظر تسويق القمح والذرة وبذور عباد الشمس الأوكرانية على أراضيها، شرط ألا تمنع العبور إلى دول أخرى.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo