دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

خلال العام الجاري

موسكو: خطة لعقد قمة ثلاثية لرؤساء روسيا وأرمينيا وأذربيجان

26/07/2023 الساعة 10:42 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أعلن سيرغي لافروف وزير الخارجية الروسي، عن خطة لعقد قمة ثلاثية لرؤساء روسيا وأرمينيا وأذربيجان هذا العام.

وقال لافروف في ختام اجتماعه بموسكو مع نظيريه الأرميني والأذربيجاني اليوم: "سنواصل العمل الحثيث للتحضير للقاءات التالية، وتوجد هناك خطط لعقد قمة جديدة لقادة روسيا وأذربيجان وأرمينيا هذا العام".

وأعرب الوزير الروسي عن أمله بأن "تعطي مناقشات اليوم زخما إيجابيا لعملية التفاوض"، منوها بأن "أقرب نتيجة مما نراه اليوم، هي التوصل إلى اتفاق ضمن فريق العمل الثلاثي الذي يترأسه نواب رؤساء الوزراء، الذين يقومون بتنسيق المسائل المحددة حول إزالة العقبات أمام المواصلات والنقل في المنطقة".

وأشار إلى أن روسيا اقترحت كذلك إطلاق الحوار الثلاثي على مستوى البرلمانيين واستئناف الحوار بين ممثلي المجتمع المدني والخبراء والباحثين السياسيين.

وجدد لافروف دعوة بلاده إلى اللجوء إلى معاهدة سلام بين باكو ويريفان، قائلا:"أود اليوم أن أدعوكم إلى تبادل وجهات النظر حول أين وصلت الآن عملية المفاوضات بشأن معاهدة سلام بين أذربيجان وأرمينيا"، مضيفا: "نحن مستعدون للمساعدة بكل طريقة ممكنة في مواءمتها، باستخدام إمكانات الخبراء لدينا وعلاقاتنا الجيدة مع أصدقائنا الموجودين هنا".

وخاضت أرمينيا وأذربيجان حربين للسيطرة على إقليم /ناغورني قره باغ/ المتنازع عليه بين الطرفين، آخرها في عام 2020، انتهت بوقف هش لإطلاق النار.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo