دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

تفاصيل قرعة التصفيات الآسيوية المؤهلة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027

26/07/2023 الساعة 18:12 (بتوقيت الدوحة)
كأس العالم
كأس العالم
ع
ع
وضع القراءة

تسحب يوم غد الخميس قرعة الدورين الأول والثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة المؤهلة إلى نهائيات كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027، وذلك في مقر الاتحاد القاري في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

وأجرى الاتحاد الآسيوي تعديلات على نظام التصفيات في ظل رفع عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس العالم التي تستضيفها الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والمكسيك إلى 48 منتخبا، وبالتالي رفع الحصة الآسيوية إلى ثمانية مقاعد ونصف.

الدور الأول من التصفيات المشتركة للمونديال وكأس آسيا

وستخوض المنتخبات الـ18 صاحبة المراكز الأدنى في التصنيف الصادر عن الاتحاد الدولي يوم 20 يوليو الجاري، الدور الأول من التصفيات المشتركة للمونديال وكأس آسيا، حيث سيتم تقسيم المنتخبات على 9 مواجهات بحيث يتقابل كل منتخبين في مباراتي ذهاب وإياب يومي 12 و17 أكتوبر المقبل، لتحدد تسعة منتخبات متأهلة إلى المرحلة الثانية، ستنضم إلى 27 منتخبا تحتل المراكز من الأول إلى 27 في تصنيف الفيفا الأخير، بمجموع 36 منتخبا ستتواجد في الدور الثاني من التصفيات المشتركة، على أن يتم تقسيم المنتخبات في الدور الثاني على 9 مجموعات، بحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتي ذهاب وإياب، وذلك خلال الفترة من شهر نوفمبر 2023 وحتى يونيو 2024.

ويتأهل إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم المنتخبات الحاصلة على المركزين الأول والثاني في المجموعات التسع، وتضمن تلك المنتخبات في الوقت ذاته الحصول على مقاعدها في نهائيات كأس آسيا 2027 التي تستضيفها السعودية.

الدور الثالث والأخير من تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم

ويجري سحب قرعة الدور الثالث من تصفيات كأس العالم خلال عام 2024، حيث سيتم تقسيم المنتخبات الـ18 على ثلاث مجموعات، وتضم كل مجموعة ستة منتخبات، ويتأهل أول منتخبين من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم 2026، في حين سيتم تحديد المقعدين المتبقيين من خلال الدور الرابع من تصفيات كأس العالم، وفي الوقت ذاته سيكون هنالك مقعد تاسع متاح من خلال التأهل إلى الملحق العالمي.

في الجهة المقابلة، فإن المنتخبات الـ18 الحاصلة على المركزين الثالث والرابع في مجموعاتها خلال الدور الثاني من التصفيات المشتركة، تنتقل للمنافسة في الدور الثالث والنهائي من تصفيات كأس آسيا، وسيتم الإعلان عن التفاصيل الخاصة بهذه المرحلة من قبل الاتحاد الآسيوي في وقت لاحق.

العنابي في المستوى الأول بقرعة تصفيات كأس العالم وكأس آسيا

وتم توزيع المنتخبات المشاركة في التصفيات قبل القرعة على أربعة مستويات، وفقا للتصنيف الصادر عن الاتحاد الدولي يوم 20 يوليو الجاري، وجاء في المستوى الأول منتخبات: قطر، اليابان، إيران، أستراليا، كوريا الجنوبية، السعودية، العرق، الإمارات، عمان.

وحلت في المستوى الثاني منتخبات: أوزباكستان، الصين، الأردن، البحرين، سوريا، فيتنام، فلسطين، قرغيزيا، الهند، أما المستوى الثالث فضم منتخبات: لبنان، طاجيكستان، تايلاند، كوريا الشمالية، الفلبين، ماليزيا، الكويت، تركمانستان، هونغ كونغ.

وجاء في المستوى الرابع المنتخبات الـ18 التي ستخوض المرحلة الأولى من التصفيات، بحيث تدخل تسعة منتخبات إلى القرعة بعد تأهلها إلى المرحلة الثانية.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo