دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

فائدة "غير متوقعة" لزيت الزيتون تؤثر على أهم عضو في الجسم

27/07/2023 الساعة 11:53 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

أفادت دراسة جديدة أجريت في جامعة "هارفارد" أن هناك فائدة غير متوقعة لزيت الزيتون من شأنها أن تؤثر على أهم أعضاء الجسم البشري وتخفف من أخطر أعراض الشيخوخة الذي أرّق العلماء لفترة طويلة.

قالت آن جولي تيسيير، حاصلة على درجة الدكتوراه، وزميلة في جامعة "هارفارد": "إن اختيار زيت الزيتون، وهو منتج طبيعي، بدلاً من الدهون مثل "المارغرين" و"المايونيز" التجاري، هو خيار آمن وقد يقلل من خطر الإصابة بالخرف القاتل".

ويشمل الخرف مجموعة من الحالات التي تؤدي إلى ضعف في التفكير أو الذاكرة، مما يؤثر على الأنشطة اليومية للشخص.

ويعد مرض ألزهايمر، وهو مرض تقدمي وقاتل، أكثر أشكال الخرف شيوعًا ويصيب ما يقدر بنحو 5.7 مليون أمريكي.

وهذه الدراسة هي الأولى من نوعها التي تدرس العلاقة بين النظام الغذائي والموت المرتبط بالخرف. حلل العلماء الاستبيانات الغذائية وسجلات الوفيات لأكثر من 90 ألف أمريكي على مدى ثلاثة عقود ، توفي خلالها 4 آلاف و749 مشاركًا في الدراسة بسبب الخرف.

وأشارت النتائج إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون أكثر من نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يوميًا لديهم خطر أقل بنسبة 28% للوفاة من الخرف مقارنةً بأولئك الذين لم يتناولوا زيت الزيتون مطلقًا، بالإضافة إلى ذلك، فإن استبدال ملعقة صغيرة من المارغرين والمايونيز بكمية معادلة من زيت الزيتون يوميًا كان مرتبطًا بانخفاض خطر الوفاة بسبب الخرف بنسبة 8-14%.

وتشير الأبحاث إلى أن الأشخاص الذين يستخدمون زيت الزيتون بانتظام، بدلاً من الدهون المصنعة أو الحيوانية، يميلون إلى اتباع نظام غذائي صحي، قد يشير هذا إلى أن زيت الزيتون له خصائص مفيدة بشكل فريد لصحة الدماغ.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo