دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

تصفيات كأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027.. "العنابي" في مواجهة الكويت والهند

27/07/2023 الساعة 16:47 (بتوقيت الدوحة)
منتخبنا الوطني
منتخبنا الوطني
ع
ع
وضع القراءة

أوقعت قرعة الدور الثاني من التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2026 وكأس آسيا 2027، المنتخب القطري لكرة القدم ضمن المجموعة الأولى التي تضم إلى جانبه كلا من منتخبات الهند والكويت، والفائز من مواجهة الدور الأول بين أفغانستان ومنغوليا.

ويبحث المنتخب القطري بطل كأس آسيا 2019، عن تسجيل حضوره الثاني في نهائيات كأس العالم بعد الأولى "مونديال FIFA قطر 2022"، حيث يواصل المنتخب تحضيراته تحت قيادة المدرب البرتغالي كارلوس كيروش والذي أنجز مهمته الأولى بقيادة "الأدعم" للدور ربع النهائي في بطولة الكأس الذهبية التي استضافتها الولايات المتحدة وكندا مؤخرا، ونجح بتسجيل انتصار تاريخي على المنتخب المكسيكي بهدف نظيف في الدور الأول.

المجموعات

في المقابل جاء منتخب السعودية في المجموعة السابعة التي تضم إلى جانبه كلا من الأردن وطاجيكستان، والفائز من مواجهة الدور الأول رقم 6 بين كمبوديا وباكستان.. في حين يلعب منتخب اليابان بالمجموعة الثانية إلى جانب سوريا وكوريا الشمالية والفائز من مواجهة الدور الأول رقم 5 بين ميانمار وماكاو.

وجاء منتخب كوريا الجنوبية على رأس المجموعة الثالثة: كوريا الجنوبية، الصين، وتايلاند، الفائز من الدور الأول 3 (سنغافورة - غوام).. بينما يلعب المنتخب العماني ضمن المجموعة الرابعة بجانب كل من قرغيزستان، ماليزيا، الفائز من الدور الأول 7 (الصين تايبية - تيمور الشرقية).

وحل في المجموعة الخامسة كل من منتخبات إيران، أوزبكستان، وتركمانستان، الفائز من الدور الأول 9 (هونغ كونغ - بوتان)، وضمت المجموعة السادسة منتخبات العراق، فيتنام، والفلبين، الفائز من الدور الأول 8 (إندونيسيا - بروناي) .. أما المجموعة السابعة: فضمت السعودية، الأردن، وطاجيكستان، الفائز من الدور الأول 6 (كمبوديا - باكستان).

وضمت المجموعة الثامنة منتخبات الإمارات، والبحرين، الفائز من الدور الأول 4 (اليمن - سريلانكا)، الفائز من الدور الأول 10 (نيبال - لاوس)، في حين جاء المنتخب الأسترالي في المجموعة التاسعة إلى جانب كل من فلسطين، لبنان، الفائز من الدور الأول 2 (المالديف - بنغلادش).

قرعة الدول الأول

على صعيد متصل، أسفرت قرعة الدور الأول من التصفيات عن مواجهة منتخب اليمن أمام سريلانكا، في حين تتقابل أفغانستان مع منغوليا، والمالديف مع بنغلادش، وسنغافورة مع غوام، وكمبوديا مع باكستان، والصين تايبيه مع تيمور الشرقية وإندونيسيا مع بروناي، وهونغ كونغ الصين بوتان، ونيبال مع لاوس، وميانمار مع ماكاو.

ويشارك في الدور الأول 20 منتخبا، تم توزيعها على عشر مواجهات، وبحيث يتقابل كل فريقين في مباراتي ذهاب وإياب يومي 12 و17 أكتوبر 2023.

وتتأهل المنتخبات العشرة التي تحقق الفوز في الدور الأول، كي تنضم إلى أعلى 26 منتخبا في التصنيف، للمنافسة في الدور الثاني والتي تجري قرعته يوم الخميس أيضا.

تسع مواجهات

وستخوض المنتخبات الـ18 صاحبة المراكز الأدنى في التصنيف الصادر عن الاتحاد الدولي الأخير، الدور الأول من التصفيات المشتركة للمونديال وكأس آسيا، حيث سيتم تقسيم المنتخبات على تسع مواجهات، بحيث يتقابل كل منتخبين في مباراتي ذهاب وإياب يومي 12 و17 أكتوبر المقبل، لتحدد تسعة منتخبات متأهلة إلى المرحلة الثانية، ستنضم إلى 27 منتخبا تحتل المراكز من الأول إلى 27 في تصنيف الفيفا الأخير، بمجموع 36 منتخبا ستتواجد في الدور الثاني من التصفيات المشتركة ويشتمل الدور الثاني على 36 منتخبا جرى تقسيمها على 9 مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة أربعة منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتين، وتقام منافسات هذا الدور خلال الفترة من نوفمبر 2023 ولغاية يونيو 2024.

ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى الدور الثالث من تصفيات كأس العالم، وفي ذات الوقت تحجز هذه المنتخبات مقاعدها في نهائيات كأس آسيا 2027 في السعودية.

وتقام قرعة الدور الثالث من تصفيات كأس العالم خلال عام 2024، حيث سيتم توزيع المنتخبات الـ18 المتأهلة إلى هذه المرحلة، على ثلاث مجموعات، وبحيث تضم كل مجموعة ستة منتخبات، ويتأهل أول فريقين من كل مجموعة مباشرة إلى كأس العالم 2026، في حين سيتم تحديد المقعدين المباشرين المتبقيين لقارة آسيا عبر الملحق القاري، فيما سيكون هناك فرصة لمقعد إضافي من خلال الملحق العالمي.

في الجهة المقابلة تنتقل المنتخبات الـ18 المتبقية من الدور الثاني لخوض الدور الثالث والنهائي من تصفيات كأس آسيا 2027 في السعودية وسيكشف الاتحاد القاري لاحقا عن تفاصيل هذه المرحلة

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo