دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

روسيف: دول بريكس تساوي "ربع العالم" في الناتج المحلي الإجمالي

27/07/2023 الساعة 19:50 (بتوقيت الدوحة)
ديلما روسيف رئيسة بنك "بريكس"
ديلما روسيف رئيسة بنك "بريكس"
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت رئيسة بنك "بريكس" ديلما روسيف، أن الناتج المحلي الإجمالي العالمي لدول بريكس يمثل ربع الناتج العالمي، بحسب ما صرحت به في كلمتها أمام المنتدى الاقتصادي والإنساني الروسي الإفريقي، اليوم الخميس.

وقالت روسيف، في المنتدى الذي عُقد بسان بطرسبورج، إن بنك التنمية (بريكس) يدعم الدول النامية في مجال التسويات بالعملات المحلية، مبينة أن "البنك تأسس قبل 8 سنوات، وسنحت لي الفرصة في عملية التأسيس مع الرئيس فلاديمير بوتين".

ولفتت إلى أن البنك تأسس بإرادة "بريكس"، ولكنه تجاوز "بريكس" ولم يعد يقتصر على الدول الخمس الأعضاء. البنك لديه قدرات على ادخار الموارد والمشاركة في المشاريع البنيوية في عدد من الدول لإنشاء المدارس والجامعات والمؤسسات والبنية التحتية الرقمية.

ولفتت روسيف إلى أنه "من المهم زيادة حصة الاستثمارات الخاصة، والشركاء في بنك "بريكس" لا يعانون من المشكلات التي يعاني منها الآخرون"، مبينة أن "التسويات بالعملات الوطنية يمثل 20% في بنك "بريكس"، ومع الصين يتم تسوية 30% من التعاملات بالعملة الوطنية".

وأكدت أن التعامل بالعملات الوطنية هو من الأولويات الرئيسية للبنك "بريكس"، موضحة "أننا لا نقول استبدال العملات، وإنما توسيع طيف العملات التي يتم التعامل بها"، على حد قولها.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo