دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

ميناء الدوحة القديم.. وجهة بحرية سياحية من قطر إلى العالم

28/07/2023 الساعة 20:49 (بتوقيت الدوحة)
ميناء الدوحة القديم
ميناء الدوحة القديم
ع
ع
وضع القراءة

شكّل ميناء الدوحة القديم النافذة البحرية الأولى في قطر على العالم، وكانت تجري من خلاله عمليات التصدير والاستيراد قبل نقلها عام 2017 إلى ميناء حمد، وتحويل الميناء الذي يتميز بموقعه السياحي في كورنيش الدوحة إلى وجهة بحرية سياحية تتماشى مع رؤى الدولة التطويرية وتعكس الهوية القطرية والتراث البحري الذي يميّز الشعب القطري على مر السنين، نأخذكم في هذه المقالة في جولة بالميناء ونعرفكم عليه عن قرب!

ما هو ميناء الدوحة القديم؟

ميناء الدوحة القديم، هو أول وأقدم ميناء في قطر، جرى تحويله عام 2017 إلى وجهة سياحية بحرية جذّابة بتصاميم تحاكي البيئة القطرية القديمة، ومرافق متنوعة مستوحاة من تراث وتاريخ البلاد، وبطابع من الألوان المستخدمة في الميناء خلال عمليات الاستيراد والتصدير فيه قبل عام 2017.

كيف كان ميناء الدوحة القديم سابقًا؟

كان ميناء الدوحة القديم النافذة التجارية الأولى في قطر لكل عمليات التصدير والاستيراد في الدولة، قبل نقلها إلى ميناء حمد.

أين يقع ميناء الدوحة القديم؟

يتميّز ميناء الدوحة القديم بموقعه الجغرافي في كورنيش الدوحة الرئيسي، وقربه من أكثر المرافق السياحية جاذبية في الدوحة، حيث يقع الميناء بالقرب من ممشى الكورنيش وسوق واقف، ومتحف الفن الإسلامي ومتحف قطر الوطني وحديقة البدع وملعب 974 وغيرها.

يمكنكم الوصول إلى ميناء الدوحة القديم عبر خرائط جوجل

ما الأماكن السياحية في ميناء الدوحة القديم؟

يضم ميناء الدوحة القديم عددا من الأماكن السياحية البحرية، وهي:

  • حي المينا
  • ساحة الكونتينرات
  • الترمنل
  • حدائق المينا
  • منزَل الصيادين

ما هي مرافقه ؟

يحتوي ميناء الدوحة القديم على عدد من المرافق التي جرى بناؤها في أعقاب تطويره وتحويله إلى مزار سياحي بحري في الدوحة، ومنها:

  • سوق الأسماك.
  • 50 مطعمًا ومقهى.
  • 100 محل تجاري.
  • عشرات الشقق الفندقية لخدمة السياح والزوار.
  • مرافق للرياضات المائية توفر معدات الغطس والسباحة وأدوات الصيد والمستلزمات البحرية المختلفة.
  • ممشى طويل لراكبي الدراجات الهوائية وهواة المشي بمسارات تصل إلى 8 كيلومترات.
  • مسارات في الحدائق والمسطحات الخضراء في الميناء بطول 5 كيلومترات.
  • 3 فنادق عائمة.
  • قاعة كبيرة لاستيعاب السفن العملاقة والبواخر السياحية.
  • حافلات تنقل ركاب البواخر السياحية من الميناء إلى المناطق السياحية والمزارات داخل الدوحة.
  • تنفيذ واستضافة الفعاليات المفتوحة والكبيرة.

استقبال اليخوت في ميناء الدوحة القديم

يستقبل ميناء الدوحة القديم عشرات اليخوت والقوارب بأحجام مختلفة، ضمن 3 فئات، ويبلغ أحجام اليخوت التي يستقبلها الميناء من الأحجام الصغيرة وحتى تلك التي يصل طولها إلى 30 مترًا.

تتضمّن منطقة استقبال اليخوت في الميناء والتي تشمل منطقة مارينا، نحو 300 مرسى خاص باليخوت والقوارب والمراكب الخشبية (السنبوك)، وهي الفنادق العائمة التي استخدمها زوار قطر خلال مونديال كأس العالم 2022.

أما اليخوت الضخمة التي يصل طولها ما بين 50 إلى 160 مترًا، فخصص ميناء الدوحة القديمة موقفًا خاصًا بها يتّسع لنحو 50 يختًا.

كما يتميّز ميناء الدوحة بمرافق وخدمات كثيرة ومميزة أمام السياح، وهو ما جعله واجهة بارزة لخطوط الرحلات البحرية السياحية العملاقة واليخوت الفاخرة بأحجمها الصغيرة والمتوسطة والعملاقة، حيث يضم الميناء مكاتب الهجرة والجمارك ومكاتب خدمات مصرفية ومواقف سيارات وغيرها.

وبالإضافة إلى المرافق السياحية البحرية المميزة ذات الطابع التراثي الذي يعكس الهوية القطرية، والتي يمكن للسياح التجول فيها، يعد الميناء منطلقًا للتعرف على الدوحة والانطلاق في أحيائها وسوقها الحرة ومقاهيها، والاستدلال والاستزادة بالمعلومات السياحية التي تقدمها الهيئة العامة للسياحة في قطر.

الميناء بعد كأس العالم قطر 2022

شهد ميناء الدوحة القديم زيادة كبيرة في أعداد الزوار بعد السمعة الكبيرة التي اكتسبها كمزار بحري سياحي على كورنيش الدوحة، بعد استضافة قطر لمونديال كأس العالم 2022.

واستضاف الميناء فنادق عائمة خلال فترة المونديال لإقامة زوار قطر ومشجعي الفرق المشاركة في البطولة العالمية.

وفي الفترة ما بين 19 و28 يناير/ كانون الثاني الماضي، استقبل الميناء فعاليات الشتاء التي تضمنت عددًا من الأنشطة منها مهرجان المناطيد الثالث الذي شارك فيه 50 منطادًا من نحو 17 دولة، وقدّم عروضًا وفعاليّات ترفيهية مميزة للأطفال.

وفي شهر رمضان - في الفترة ما بين مارس وأبريل 2023، استضاف ميناء الدوحة القديم نحو 20 فعالية تراثية مميزة استقطبت مختلفة الفئات العمرية من الشعب القطري والمقيمين، وخصوصًا الأطفال، وخصصت لهم فعاليات مثل التلوين على الفخار وأنشطة فنية أخرى.

كم عدد الموانئ في قطر؟

يبلغ عدد الموانئ في قطر 3 موانئ، حسب مواني قطر، وهم:

  1. ميناء حمد
  2. ميناء قطر القديم
  3. ميناء الرويس

بالإضافة إلى:

  1. محطة إدارة الحاويات
  2. مركز زوار ميناء حمد

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo