دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

ديلي تلجراف: "صدع كبير" محتمل في صفوف الجيش الروسي

29/07/2023 الساعة 12:50 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

كشف مقال تحليلي نشرته صحيفة "ديلي تلجراف"، اليوم السبت، عن اقتراب الجيش الأوكراني من إحداث "صدع كبير" في صفوف الجيش الروسي، وفق وجهة نظر ريتشارد دانات، كاتب المقال.

ويرى دانات، أن الهجوم الأوكراني المضاد يكتسب المزيد من الزخم بعد عدة أشهر من جس النبض بعناية وامتصاص الانتقادات من هؤلاء الجالسين في أمان بعيدا عن خط المواجهة.

ويقول دانات: "كان يتحتم على الجيش الأوكراني أن يعيد اكتشاف نفسه مرتين منذ فبراير من العام الماضي، إذ كان عليه أن يسخر إصرار الشعب على مقاومة العدوان الروسي بكل القدرات الدفاعية الممكنة التي يمكن أن يحصل عليها، أو يقترضها، أو حتى يسرقها لصالح تحرير البلاد".

ويمكل دانات: مع وضوح المشهد أمام كييف، الذي يتضمن غيابا كاملا لأي أرضية مشتركة يمكن أن تؤدي إلى الحل السلمي من خلال التفاوض بين الرئيسين فلاديمير بوتين وفولوديمير زيلينسكي، كان على القوات الأوكرانية أن تتحول من مراكزها الدفاعية إلى كيان هجومي لتغيير أطراف المعادلة وبما يدفع الجميع إلى التفاوض.

في المقابل –بحسب كاتب المقال- هناك الجيش الروسي، الذي يبدو ثابتا رغم الضربات المتلاحقة التي يتلقاها، ونموذجه الذي كان تحت قيادة سيرغي سوروفيكين، قائد القوة الروسية في أوكرانيا الذي اختفى عن الأنظار منذ إقالته من منصبه، الذي يعتمد على المجندين الروس والتعبئة الجزئية في روسيا وإرشادات مهندسين محترفين في بناء خطوط دفاع ممتازة في شرق أوكرانيا.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo