دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

الصندوق السيادي السعودي و"معادن" يستحوذان على 10% من شركة تعدين برازيلية

29/07/2023 الساعة 14:14 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

وقع كل من صندوق الاستثمارات العامة السعودي، وشركة التعدين العربية السعودية (معادن)، اتفاقية مع شركة فالي البرازيلية للتعدين لشراء 10% من أعمالها للمعادن الأساسية مقابل 3.4 مليارات دولار، وفق ما تداولته وسائل إعلام، اليوم السبت.

وذكرت وكالة "رويترز"، أن عملية البيع تأتي في إطار استراتيجية "فالي" لتعزيز قيمة أصولها المتعلقة بالنيكل والنحاس، بالنظر إلى التوقعات بارتفاع الطلب عليهما من سوق السيارات الكهربائية.

وبموجب الاتفاقية يستحوذ مشروع مشترك بين شركة التعدين العربية السعودية (معادن) وصندوق الاستثمارات العامة السعودي على 10% من وحدة المعادن الأساسية في فالي.

وذكرت الشركة البرازيلية أن الصفقة ستتم نقداً، ومتوقع اكتمالها بحلول الربع الأول من 2024، وتقدر القيمة السوقية لفالي في البورصة البرازيلية بنحو 67.4 مليار دولار بناء على سعر الإغلاق، يوم الخميس.

وقال إدواردو بارتولوميو الرئيس التنفيذي لفالي في بيان: "محفظتنا عالية الجودة تجعلنا في موقع فريد لتلبية الطلب المتزايد على المعادن الخضراء الضرورية في التحول العالمي للطاقة".

ويتمثل النشاط الأساسي لشركة فالي في إنتاج خام الحديد وتوزيعه، لكن وحدة المعادن الأساسية التابعة لها تنتج أيضاً النحاس والنيكل في مناجم في البرازيل وكندا وإندونيسيا.

وأضافت فالي أنها تهدف مع شركائها الجدد إلى استثمار ما يتراوح بين 25 و30 مليار دولار في مشروعات معدنية استراتيجية على مدى العقد المقبل.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo