دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.61ريال
يورو 3.97ريال

تشمل سكك للحراثة وسيارات نقل وآلات تسوية الأرض

"البلدية" توفر خدمة الميكنة الزراعية للمزارعين

29/07/2023 الساعة 15:28 (بتوقيت الدوحة)
ع
ع
وضع القراءة

وفرت وزارة البلدية، ممثلة بإدارة الشؤون الزراعية، خدمة الميكنة الزراعية للمزارعين، من خلال تأمين الحراثات الجديدة والمعدات الخاصة في مراكز "أم صلال" و”الشيحانية” و”الشمال” للخدمات الزراعية.

وتشمل المعدات الزراعية التي وفرتها وزارة البلدية، سكك للحراثة وسيارات نقل الحراثات وآلات تسوية الأرض وحاملاتها (لوبيد)، وهي المعدات التي يطلبها المزارعون لتحضير الأرض وعمليات الحراثة والتسوية، سواء للأرض المكشوفة أو البيوت المحمية أو الصالات الشبكية.

خالد الخليفي: الدعم المقدم للمزارعين يأتي ضمن استراتيجية تطوير القطاع الزراعي ومواكبته للتكنولوجيا

وقال السيد يوسف خالد الخليفي مدير إدارة الشؤون الزراعية إن الدعم المقدم للمزارعين يأتي ضمن استراتيجية تطوير القطاع الزراعي ومواكبته للتكنولوجيا باستخدام أفضل الطرق والوسائل الحديثة في الزراعة، حيث تبنت الإدارة ضمن استراتيجيتها مبادرة تقديم خدمات الميكنة الزراعية المختلفة للموسم الزراعي 2023 - 2024.

F2NA3P4WcAEQYgc
وأوضح أن تقديم خدمة الميكنة الزراعية بدأ الشهر الجاري للمزارع المسجلة بالدولة، وذلك بتوفير الآليات والمعدات الزراعية من جرارات ومحاريث وغيرها من المعدات من خلال مراكز الخدمات الزراعية الثلاث الموزعة وفق المناطق الجغرافية المختلفة بالدولة، وهي مركز الشمال في الزبارة، ومركز الوسط في أم صلال، ومركز الجنوب في الشيحانية، وفقا للخطة الزراعية وبهدف زيادة الإنتاج والاستغلال الأمثل للموارد وتحقيق الاكتفاء الذاتي.

F2NA3PHWUAA2siP
من جانبه، قال أحمد اليافعي رئيس قسم الإرشاد والخدمات الزراعية بإدارة الشؤون الزراعية، إنه يتم تقديم خدمة الميكنة الزراعية للمزارع بعد تقديمه طلب الحصول على الخدمة خلال فترة تتراوح بين يومين و4 أيام فقط، حيث تم اختصار فترة الانتظار بشكل كبير، مع زيادة عدد الحراثات والمعدات الزراعية وتيسير سبل إيصال المعدات للمزارع، ما انعكس إيجابيا على رفع كفاءة المزارعين في التحضير الجيد لزراعة محاصيلهم ورضاهم التام عن الخدمة المقدمة.

أحمد اليافعي: نسبة الانجاز في تنفيذ العمل في مراكز الخدمات الزراعية الثلاث بلغت 90% منذ بداية يوليو

وأكد الحرص على التواصل الجيد مع أصحاب المزارع وتوفير الخدمات لهم، والتأكد من جاهزية الأرض للعمل وجدولتها مباشرة، بالإضافة إلى أداء المعدات بصورة جيدة وبمعدل 6 ساعات يوميا في جميع المراكز لإنجاز العمل المطلوب داخل المزارع حسب الحاجة المطلوبة، مشيرا إلى نسبة الانجاز في تنفيذ العمل في مراكز الخدمات الزراعية الثلاث بلغت 90 بالمئة منذ بداية شهر يوليو الجاري.

F2NA3PAWQAAU0kv
يذكر أن إدارة الشؤون الزراعية بوزارة البلدية تنفذ العديد من المبادرات والمشاريع والخدمات ضمن خطة الدعم الزراعي المقدم لأصحاب المزارع، ومن أبرزها مبادرة التوسع في الزراعة المحمية ونظم الري الحديثة، من خلال توزيع البيوت المحمية المبردة والعادية والبيوت المحمية بنظام “الهيدروبونيك”، بالإضافة إلى مستلزمات الإنتاج الزراعي من بذور وأسمدة ومبيدات وبعض المستلزمات الأخرى كصناديق التعبئة لتسويق الخضراوات المحلية بمنافذ البيع المختلفة وغيرها من متطلبات تسويق المنتج الزراعي المحلي .

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo