دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.54ريال
يورو 3.93ريال

المساحات الخضراء في قطر.. تعرّف عليها وعلى مميزاتها الرائعة

29/07/2023 الساعة 23:28 (بتوقيت الدوحة)
المساحات الخضراء في قطر.. عالم من الجمال
المساحات الخضراء في قطر.. عالم من الجمال
ع
ع
وضع القراءة

المساحات الخضراء في قطر، والحدائق المنعشة فيها، أكثر ما تميزت به قطر مؤخرًا، إذ عملت على مدار 12 سنة على زيادة نسبة الخُضرة فيها، وذلك تجميلًا للمكان، ولتخفيف من وطأة التغير المناخي، وتحقيق الأمن الغذائي.

نبذة عن مشروع زيادة المساحات الخضراء في قطر

تتبع دولة قطر رؤية مستقبلية تهدف إلى زيادة أعداد الحدائق و المساحات الخضراء في قطر، إذ ضاعفت قطر جهودها لزيادة أعداد المساحات الخضراء واستصلاح الأراضي الصحراوية، وذلك تعزيزًا للاستدامة ومكافحة التصحر، ولزيادة نصيب الفرد من المساحات الخضراء في دولة قطر إلى 16 مترًا مربعًا للفرد في عام 2022، بعد أن كان أقل من متر مربع واحد للفرد عام 2010، ولتحقيق الأمن الغذائي في المنطقة.

منذ عام 2010 بدأت قطر بمشروعها لزيادة أعداد المساحات الخضراء فيها، إذ وصلت الزيادة منذ عام 2010 إلى عام 2022 إلى ما يقارب 93%، بعد أن تمت زراعة مليون شجرة قبل بداية انطلاق مونديال كأس العالم 2022.

أهم المساحات الخضراء في قطر

تميزت قطر في الآونة الأخيرة بوجود الكثير من الحدائق والمساحات الخضراء المذهلة، وفيما يأتي أبرز المساحات الخضراء في قطر:

حديقة البدع في الدوحة

توجد حديقة البدع في الدوحة عاصمة قطر، ولأكثر من ٦٠٠٠٠ مركبة، وتتميز بالمناظر الخضراء الخلابة، والنباتات والأزهار المنعشة، وهي مكان مناسب لهواة الرياضات المختلفة، إذ يمكن فيها لعب كرة السلة وكرة الطائرة والتنس وغير ذلك، إضافة إلى إمكانية اصطحاب الحيوانات الأليفة، وتحضير الأكل عن طريق الشواء، ويمكن الدخول إليها والاستمتاع بمرافقها مجانًا لكل زوار قطر.

حديقة أسباير في الدوحة

توجد حديقة أسباير في مدينة الدوحة، وهي من أهم المساحات الخضراء في قطر، وتبلغ مساحتها 88 هكتارًا.

تعتبر حديقة أسباير واحدة من أجمل الأماكن التي يمكن زيارتها في الدوحة، وذلك لقضاء وقت جميل مع العائلة والأصدقاء، لمشاهدة المناظر الخلابة فيها، والبحيرات والأزهار والنوافير المذهلة، وإقامة حفلات الشواء، ولعب الرياضات المختلفة، وفيها بحيرة اصطناعية جميلة يمكن للزوار أن يقوموا بجولة فيها من خلال القوارب الموجودة فيها.

حديقة ميا في قطر

تعتبر حديقة ميا إحدى أفضل المنتزهات في قطر وتقع على طول الخليج العربي، إذ توفر للزائر العديد من المناظر المدهشة والخلابة مع الهواء الطلق المنعش، كما يمكن فيها القيام بالعديد من الأنشطة الممتعة كاللعب في الدراجات الهوائية، وحضور السينما في الهواء الطلق، ويمكن الدخول إليها مجانًا من دون رسوم.

حديقة سوق واقف في قطر

تقع حديقة سوق واقف على بعد 3 دقائق من سوق واقف، ويمكن الدخول إليها من دون رسوم، وتتميز الحديقة بإطلالتها على الواجهة البحرية في قطر، وبوفرة الزهور الملونة المذهلة، إلى جانب الإطلالة الخلابة على شروق الشمس صباحًا.

يمكن لزوار حديقة سوق واقف الاستمتاع بالنافورات الموجودة فيها، وحضور المهرجانات التي تقام فيها لجميع الفئات العمرية، مثل مهرجان التمور المحلية، ومهرجان الربيع.

توفر حديقة سوق واقف المساحات الكافية ليمارس الزوار مواهبهم الرياضية، مثل كرة القدم والريشة وركوب الدراجات الهوائية.

حديقة الأكسجين

توجد حديقة الأكسجيب في المدينة التعليمة، وقد تم تشييدها على مساحة ١،٣٠،٠٠٠ متر مربع، لذا فهي توفر مساحات كبيرة وخضراء لمحبي رياضات المشي والركض وكرة الطائرة وغيرها.

صممت حديقة الأكسجين هندسيًّا لتشجيع الناس على ممارسة الحياة الصحية والاستمتاع بها، ولتثقيفهم أيضًا حول أهمية الحياة الصحية.

حديقة متحف الفن الإسلامي

تتميز حديقة متحف الفن الإسلامي بوفرة المساحات المناسبة لممارسة كل أنواع الأنشطة الترفيهية الممتعة والآمنة للأطفال وصغار السن، وذلك  بفضل وجود ألعاب الترامبولين الضخمة والقلعة الخيالية الجميلة التي زودت بالحبال والسلالم الآمنة للتسلق.

تعد حديقة متحف الفن الإسلامي وجهة مميزة وملائمة للعائلات للاستمتاع بالأجواء الخضراء والاسترخاء والتمتع بالدراجات الهوائية والعديد من الرياضات التي يمكن القيام بها، إضافة إلى الهواء والنسيم العليل الموجود فيها.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo