دولار أمريكي 3.66ريال
جنيه إسترليني 4.84ريال
يورو 4.07ريال

روسيا: لسنا ملزمين بالتعاون مع "الجنائية الدولية"

30/07/2023 الساعة 09:41 (بتوقيت الدوحة)
دميتري مدفيديف نائب رئيس مجلس الأمن الروسي
دميتري مدفيديف نائب رئيس مجلس الأمن الروسي
ع
ع
وضع القراءة

قال دميتري مدفيديف نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، إن "قرارات المحكمة الجنائية الدولية لا تهم روسيا ولا يوجد إلزام للتعاون معها"، مشيرا إلى أن إصدار مذكرة توقيف بحق الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "أمر غير قابل للتنفيذ وخطير على العالم".

وأضاف ميدفيديف عبر تطبيق "تليغرام" أن "بلادنا ليس لها علاقة بنظام المحكمة الجنائية الدولية وليست ملزمة بالتعاون معها وقراراتها غير مهمة بالنسبة لنا حتى نصبح طواعية عضوا في هذه المنظمة وهذا لن يحدث أبدا".

وتابع: "قضاة المحكمة الجنائية الدولية يواصلون تبرير قرارهم غير العملي وبالتالي الخطير على السلام العالمي بإصدار مذكرة اعتقال لرئيس روسيا".

من جانبها، قالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم الخارجية الروسية: "لا معنى لقرارات المحكمة الجنائية الدولية بالنسبة لبلدنا، بما في ذلك من وجهة نظر قانونية".

وأضافت: "روسيا ليست طرفا في نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية ولا تتحمل أي التزامات بموجبه. لا تتعاون روسيا مع هذه الهيئة وستكون الوصفات المحتملة للاعتقال الصادرة عن محكمة العدل الدولية باطلة من الناحية القانونية بالنسبة لنا".

وكانت وزارة الداخلية الروسية قد أعلنت مؤخرا عن وضع قاضي المحكمة الجنائية الدولية، توموكو أكاني، والذي أصدر مذكرة توقيف بحق بوتين، على قائمة المطلوبين لديها.

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo