دولار أمريكي 3.64ريال
جنيه إسترليني 4.5ريال
يورو 3.88ريال

رئيسة "المركزي الأوروبي" تؤكد ضرورة عودة التضخم بشكل دائم إلى الهدف المحدد

30/07/2023 الساعة 23:18 (بتوقيت الدوحة)
رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد
رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد
ع
ع
وضع القراءة

أعلنت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاغارد أن المؤسسة قد ترفع سعر الفائدة مجددًا أو تعلق زيادتها في اجتماعها المقبل، مؤكدة ضرورة أن يعود التضخم في الاتحاد الأوروبي بشكل دائم إلى الهدف المحدد.

وشددت لاغارد في تصريح صحفي اليوم، على أنه لم يتم اتخاذ أي قرار بعد بشأن ما سيفعله البنك المركزي الأوروبي في اجتماعه في 14 سبتمبر المقبل.

وقالت "قد تكون هناك زيادة أخرى في سعر الفائدة أو ربما توقف مؤقت"، مضيفة أن القرارات ستستند إلى أحدث البيانات الاقتصادية والمالية.

وأكدت المسؤولة الأوروبية على "ضرورة أن يعود التضخم بشكل دائم إلى الهدف المحدد"، لافتة إلى أن بيانات النمو الاقتصادي للربع الثاني في ألمانيا وفرنسا وإسبانيا "مشجعة للغاية".

ورفع البنك المركزي للدول العشرين التي تستخدم اليورو تكاليف الاقتراض للمرة التاسعة على التوالي، الخميس الماضي، في خضم سعيه لكبح التضخم المرتفع، ومن المقرر أن يصدر البنك في اجتماع سبتمبر أحدث توقعاته، بما في ذلك بشأن النمو في منطقة اليورو والتضخم.

وتباطأ التضخم في منطقة اليورو لكنه ظل عند 5.5 بالمئة، في يونيو الماضي، وهو أعلى بكثير من الهدف البالغ 2 بالمئة، في وقت تتزايد فيه المخاوف بشأن تأثير رفع أسعار الفائدة بعد انزلاق منطقة اليورو إلى الركود في مطلع العام نتيجة انكماش الاقتصاد لربعين متتاليين.

ونما الاقتصادان الفرنسي والإسباني على السواء أكثر من المتوقع، فيما يعاني الاقتصاد الألماني، الأكبر في أوروبا، من الركود رغم التوقعات بانتعاش طفيف.

 

المصادر

جميع الحقوق محفوظة لمرسال قطر 2024

atyaf company logo